مجمع جيكا يصدر 41 ألف طن من الكلينكر نحو جمهورية الدومينيكان وهايتي

حسب ما أفاد به المجمع اليوم

البلاد نت- يقوم المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا)، عبر فرعه شركة الإسمنت لحجار السود، بتصدير شحنة جديدة من مادة الكلينكر، تقدر بـ 41 ألف طن انطلاقا من ميناء عنابة، نحو كل من جمهورية الدومينيكان وهايتي.

وحسب ما افاد به بيان وزارة الصناعة، فقد صدر مصنع الإسمنت لحجار السود (ولاية سكيكدة) 60 ألف طن من الكلينكر (وهو مكون أساسي يدخل في صناعة الإسمنت) خلال سنة 2019، نحو كوت ديفوار.

وأشار إلى أن المصنع دخل حيز الخدمة سنة 1973، يتكون من خطي إنتاج بطاقة تعاقدية إجمالية تبلغ 900 ألف طن من الإسمنت، ويتوفر على عدة مقومات هامة تساعده على تطوير نشاطاته، أهمها وجود مخزون منجمي معتبر وذي نوعية يسهل استغلاله، وكذا وقوعه في موقع جغرافي ممتاز ومطابقة منتوجه للمعايير الدولية، إلى جانب قربه من مينائي سكيكدة وعنابة وفي 2018، وهي السنة الأولى التي شرع في التصدير فيها، بلغ حجم مبيعات المجمع نحو الأسواق الخارجية 272.196 طنا من الإسمنت والكلينكر، ليرتفع بعدها إلى 519.051 طنا سنة 2019.

وخلال هاتين السنتين، تمكن المجمع من ولوج عدة أسواق داخل القارة الإفريقية. ويتعلق الأمر بكل من كوت ديفوار، وغامبيا، وغانا، وموريتانيا، والسنغال، والكاميرون، والبينين وغينيا.

ويضم مجمع جيكا 23 فرعا متخصصا في انتاج وتسويق الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، والتركيب والصيانة الصناعية، والمرافقة التقنية والتكوين.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية