إدانة شرطي مينيسوتا بقتل جورج فلويد

بعد أن تسبب جريمته في اندلاع اتجاجات حاشدة في الولايات المتحدة

الشرطي المُدان
الشرطي المُدان

البلاد.نت - دانت هيئة محلفين في الولايات المتحدة الشرطي السابق بولاية مينيسوتا ديريك تشوفين بجريمة قتل من الدرجة الثانية لقتله جورج فلويد شهر ماي الماضي.

وواجه شوفين تهم القتل من الدرجتين الثانية والثالثة، بعدما طُرد من الشرطة بعد نشر فيديو يظهر فيه جاثما فوق عنق فلويد لنحو 9 دقائق قبل أن يفارق الحياة، وتبعت وفاة فلويد تحت أقدام الشرطي حركة احتجاجية كبيرة في الولايات المتحدة.

وتناقلت وسائل إعلام دولية مقطع فيديو يظهر لحظة استقبال عائلة جورج فلويد للإعلان عن قرار هيئة المحلّفين على شاشات التلفزيون.

وفي أول تعليق له على الحكم، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن القرار يشكّل خطوة إلى الأمام، وقال:":لا شيئ سيعيد جورج فلويد إلى الحياة ، لكنها يمكن أن تكون خطوة عملاقة إلى الأمام في مسيرة العدالة بأمريكا".

وأضاف بايدن يقول:"لا ينبغي أن يكون أحد فوق القانون، لقد كانت هذه رسالة هيئة المحلّفين اليوم، لكن هذا غير كافٍ، لا يمكننا التوقّف عند هذا الحدّ"، وتابع:"من أحل إحداث إصلاح وتغيير حقيقيين، يجب علينا أن نبذل المزيد من أجل أن لا تتكرر هذه المآسي على الإطلاق".

ورحّب الرئيس الأسبق للولايات المتحدة باراك أوباما بقرار هيئة المحلّفين، وقال في منشور مطوّل على حساباته الاجتماعية:"اليوم، اتخذت هيئة المحلّفين في مينيابوليس القرار الصحيح"، وأضاف:"أنا وميشيل ( زوجته ) نوجّه تعازينا لعائلة فلويد..ونقف إلى جانب كل من يعمل من أجل أن يحظى كل أمريكي بالعدالة التي حُرم منها فلويد وآخرون مثله".

من جانبها ، قالت عضو الكونغرس بولاية مينيسوتا إلهان عمر أن إدانة قاتل فلويد ماهي إلا خطوة صغيرة في طريق تحقيق العدالة في الولايات المتحدة، قبل أن تعدّد الخطوات المقبلة التي على الإدارة الأمريكية استكمالها في البلاد على غرار"إنشاء وكالة مستقلة للتحقيق في انتهاكات الشرطة، تجريم العنف ضد المتظاهرين، وتجريد مراكز الشرطة من السلاح".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم