الجزائر تنجح في فرض مقترحها داخل أوبك

تخفيض الإنتاج النفطي بـ 1.2 مليون برميل يوميا.

أوبك تصادق على اتفاق الجزائر
أوبك تصادق على اتفاق الجزائر

“أسعار النفط ارتفعت بـ6 بالمئة قبل بداية الاجتماع”

نجحت الجزائر في فرض تصورها المتعلق باتفاق أوبك المتعلق بخفض الإنتاج بمستوى قياسي يقدر بـ1,2مليون برميل يوميا، وهو ما يعد انتصارا كبيرا للجزائر ولدول أوبك، بعد أن تم تبني اتفاق الجزائر، حيث أكد مصدر في أوبك أن أعضاء المنظمة اتفقوا على خطة الجزائر لخفض إنتاج النفط بـ 1.2 مليون برميل يومياً، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”، حيث يعد هذا الاتفاق المعلن عنه أمس أول اتفاق منذ 2008، حيث إن وزير الطاقة السابق ورئيس منظمة أوبك آنذاك شكيب خليل كان وراء نجاح اتفاق فيينا بتجميد الإنتاج.

وسادت سرية كاملة خلال كل مراحل الاجتماع المنعقد أمس بفيينا، حيث لم تتسرب أي معلومات حول المفاوضات والاقتراحات قبل أن تتم الموافقة على مقترح جزائري لخفض إنتاج أوبك بـ1.2 مليون برميل، بالرغم من أن اتفاق سبتمبر بالجزائر كان يتحدث عن تخفيض الإنتاج إلى حدود 700 ألف برميل، بعد أن قدمت الجزائر خلال الاجتماع، اقتراحاً بتخفيض إنتاج منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) بـ 1.2 مليون برميل يومياً، خلال الاجتماع الجاري في العاصمة النمساوية فيينا، حسب تصريحات لوزير الطاقة نور الدين بوطرفة قدمها للإذاعة الجزائرية، قبل ان يتم تبني المقترح الجزائري من طرف دول أوبك، مع الاحتفاظ بحق كل من ليبيا ونيجيريا بحق المعاملة الخاصة وعدم إخضاعهم لخفض الحصص.

ونقلت الإذاعة الجزائرية أن “وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، قدم اقتراحاً يقضي بخفض المنظمة إنتاجها بـ 1.2 مليون برميل يومياً، على أن تكون حصة كل دولة عضو نسبة 4 بالمئة من التخفيض”.

وأوضحت الإذاعة أن “وزراء نفط منظمة أوبك يتجهون لاعتماد هذا المقترح في اجتماعهم بفيينا، مع استثناء دول نص عليها اتفاق الجزائر نهاية سبتمبر الماضي مثل ليبيا ونيجيريا”.

وينص اقتراح الجزائر، على إقناع دول من خارج المنظمة وفي مقدمتها روسيا، بخفض الإنتاج في حدود 700 ألف برميل يوميا. وفي وقت سابق، صرّح بوطرفة للإذاعة الوطنية: “نحن متفائلون ما دام هناك اقتراح جزائري سيعرض على الاجتماع للنظر فيه”.

هذا وسبق الاجتماع اضطراب في سوق النفط العالمية، حيث قفزت أسعار خام برنت في تعاملات صباح أمس، بنسبة 6.55 بالمئة إلى أعلى مستوى في شهر بعد أن صعد خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم جانفي إلى 50.41 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 27 أكتوبر.

حيث عززت هذا التحسن في الأسعار تصريحات من طرف وزراء نفط ومسؤولين في أوبك، حيث قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “محمد باركيندو” قبيل الاجتماع إنه سيتم إقرار خطة لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط خلال اجتماع اليوم. فيما أشارت “رويترز” إلى أن الجزائر ونيجيريا أكدتا إمكانية التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج خلال محادثات اليوم في فيينا.

من جانبه أكد وزير النفط العراقي “جبار اللعيبي” أن أعضاء “أوبك” متفقون على خفض الإنتاج وأن المحادثات في طريقها لتحقيق نتائج مثمرة، معرباً عن آماله في تخطي أسعار النفط مستوى 55 دولاراً للبرميل.

من جهته، وصف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبيل بدء الاجتماع، الأجواء بأنها “متفائلة” خلال اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنعقد بهدف التوصل إلى اتفاق بخفض الإنتاج لأول مرة منذ ثماني سنوات.

وقال الفالح للصحافيين مع بدء المباحثات “لا نعرف (إن كنا سنتوصل إلى اتفاق) سنعرف خلال الاجتماع. أعتقد أن الشعور العام يتسم بالتفاؤل والايجابية.

وصرح وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة قبل ساعة من عقد الاجتماع الرسمي الحادي والسبعين للدول المصدرة للنفط ‘أوبك’ في فيينا بأنه استمع لمقترحات مقبولة. وحول الاتفاق على تجميد الإنتاج النفطي في أوبك، قال زنكنة صباح أمس الأربعاء، إنه لم يتم التطرق بتاتا إلى هذا الموضوع. وبخصوص توقعاته ما إذا كان اجتماع ‘أوبك’ سيتمخض عن نتائج واتفاق بين الدول الأعضاء، أعرب زنكنة عن أمله بأن تتوصل الدول الأعضاء إلى اتفاق حول كمية الإنتاج وحصة كل عضو.

 وتأمل الدول الأعضاء في أوبك من خلال ذلك، في خفض الإنتاج بهدف تحسين أسعار النفط في الأسواق. وقد ارتفعت أسعار النفط 5 بالمئة، أمس الأربعاء مع بدء الاجتماع، وفي الأيام الأخيرة كانت توقعات الأسواق متشائمة عموما حول التوصل إلى اتفاق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"