وزارة التجارة تمنع تسويق المكمل الغذائي "رحمة ربي"

مصادرلـ"البلاد": ستتم معاقبة كل مخالف لهذه التعليمة

وزير الصحة: منتوج "رحمة ربي" مكمل غذائي وليس دواء

 

كشف مصدر من وزارة التجارة لقناة البلاد أنه تقرر رسميا منع تسويق المكمل الغذائي المعروف بـ "رحمة ربي" وسحبه من الصيدليات والأسواق. وكشف المصدر أنه ستتم معاقبة كل مخالف لهذه التعليمة إلى غاية ظهور النتائج النهائية لتحاليل المطابقة.

هذا وأكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن المنتوج الذي يحمل اسم "رحمة ربي" مجرد مكمل غذائي وليس دواء لمرض السكري، داعيا مرضى السكري إلى إحترام تعليمات الطبيب المعالج.


وأوضح الوزير لوكالة الانباء الجزائرية، أن المنتوج الذي أسال الكثير من الحبر مؤخرا "ليس دواء بل مجرد مكمل غذائي لآن صفة الدواء تنطبق على منتوج صيدلاني يستوفي على كل الشروط التي ينص عليها التنظيم" و المتمثلة في التحليل والتجارب العيادية قبل الوصول إلى التسجيل والترخيص له بالتوزيع.


وأكد بوضياف بأن "المنتوج لا يستوفي كل هذه الشروط ولهذا لا يمكن تصنيفه ضمن لأدوية بل هو مكمل غذائي لا تنطبق عليه النصوص القانونية التي تسير المواد الصيدلانية", داعيا على هذا الأساس كافة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة سيما مرضى السكري أن "يعملوا بتوصيات ووصفة الطبيب الذي هو الوحيد الكفيل بضمان علاج يحفظ سلامتهم".

من جهة ثانية أكد بوضياف أن "السلطات العمومية تشجع كل النوايا الحسنة وكل الباحثين وكل من هو على طريق الإبتكار مرافقتهم في إطار التنظيم المعمول به دون الخروج عن هذا الإطار".

و في نفس الاتجاه اكد رئيس فيدرالية جمعيات المصابين بالسكري نور الدين بوستة أن المنتوج "يصنف ضمن المكملات الغذائية وتحصل على ترخيص من طرف وزارة التجارة ولا بد من استشارة الطبيب لتناوله".

وأضاف في هذا السياق أن "المئات من المرضى يوجدون في حالة حرجة نتيجة تناول هذا المنتوج و تخليهم عن مادة الأنسولين وحبوب علاج للسكري", معربا عن اسفه لكون المريض أصبح "ضحية" ترويج هذا المنتوج.

و دعا الى "سحب بيع المنتوج فورا من الوكالات الصيدلانية مما جعل المريض يعتقد بفعاليته".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي