تمكين الشباب من الاستثمار في الأراضي الفلاحية

خصوصا في المناطق السهبية والجنوب

الشباب وفرص الاستثمار في الفلاحة
الشباب وفرص الاستثمار في الفلاحة

 

أكد المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية عبد الحفيظ هني أن الهيكلة الجديدة للتنظيم واستغلال الأراضي الفلاحية التابعة للدولة مكنت من الحصول على نتائج مرضية في  إطار تحويل عقود الانتفاع الدائم إلى عقود الامتياز وتمكين الفلاحين الشباب من الاستثمار في الأراضي الفلاحية خصوصا بالمناطق السهبية والفلاحية.

وأشار المتحدث خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، هذا الثلاثاء، إلى أن مصالحه سلمت نحو 178 ألف ملف خاص بعقود الامتياز للمستثمرين الفلاحين لاستغلال 96 بالمائة من مساحة فلاحية تقدر بـمليونين و200 ألف هكتار في المناطق الشمالية.

جدير ذكره أن الإحصائيات الرسمية تكشف وجود 42 مليون هكتار من الأراضي الزراعية منها 33 مليون هكتار مخصصة للمناطق الرعوية، و8 ملايين فقط صالحة للزراعة، 80 بالمائة من هذه المساحات تابعة للخواص أو ما يعرف بـ«أراضي ملك” و20 بالمائة تابعة لأملاك الدولة، وهي الأراضي التي تفوق مساحتها مليوني و700 ألف هكتار وغالبيتها عبارة عن مستثمرات فلاحية فردية وجماعية.

وأشار المتحدث إلى أن الإحصائيات التي قامت بها مصالح وزارة الفلاحة كشفت أن عدد المستثمرات الفلاحية فاق المليون و23 ألف مستثمرة منها 93 ألف مستثمرة مسجلة في إطار الامتياز، وساهمت في نمو عجلة الاقتصاد الوطني من خلال نسبة 13 بالمائة في الإنتاج الداخلي الإجمالي الذي يفوق 35 مليار دولار في سنة 2015. كما تساهم في تلبية الاحتياجات الغذائية للبلاد بنسبة 72 بالمائة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  5. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  8. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  9. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  10. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة