إسرائيل تقصف قاعدة للجيش السوري في دمشق

استهدفت معسكرا لقوات الحرس الجمهوري الإيرانية

تعبيرية
تعبيرية

اتفاق روسي تركي لتنسيق الضربات الجويّة في سوريا

 

هزّت انفجارات عنيفة، في الساعات الأولى من فجر اليوم مطار المزّة الذي يعتبر أهم قاعدة عسكرية للجيش السوري في دمشق، وقالت قيادة الجيش إن الانفجارات ناجمة عن "صواريخ إسرائيلية"، محذرة تل أبيب من تداعيات ما وصفته بـ"الاعتداء السافر".

ونقل التلفزيون السوري عن الجيش قوله إن عدة صواريخ أطلقت من منطقة قرب بحيرة طبرية في شمال إسرائيل بعد منتصف الليل مباشرة سقطت في مجمع المطار، وهو منشأة كبيرة لقوات الحرس الجمهوري، وحذر من إنه سيرد على الهجوم.ولم يصدر عن دمشق أي معلومات عن خسائر بشرية أو مادية جراء تلك الضربات الصاروخية.وكانت مصادر قد ذكرت أن انفجارات هزت أنحاء العاصمة دمشق تبعها نشوب حرائق ضخمة في المطار الذي يبعد خمسة كيلومترات عن القصر الجمهوري.وبث ناشطون سوريون على الإنترنت صورا قالوا إنها للضربات الصاروخية التي استهدفت المطار ليلا، وتظهر أصوات انفجارات وكتلا من اللهب وسط الليل.

وكانت دمشق اتهمت إسرائيل في ديسمبر الماضي، بضرب ذات المطار العسكري بصواريخ "أرض- أرض"، فيما وصفته بمحاولة "يائسة" لدعم ما وصفتها بـ "الجماعات الإرهابية".

 

المعارضة توافق على المشاركة في محادثات أستانة

كشفت مصادر عسكرية معارضة عن موافقة الفصائل العسكرية وممثلين عن الهيئات السياسية في سوريا على الذهاب إلى الاجتماع المقرر عقده في العاصمة الكازاخية أستانة بعد اجتماع مطوّل مع وفد روسي وتركي .وأضافت المصادر أن المعارضة ستعقد اجتماعا أخيرا لتحديد النتائج النهائية في مؤئمر أستانة بعد تلقي وعود من الجانب الروسي بضمانات تركية لوقف القصف والتقدم على ريف دمشق.

وأكدت المصادر أنه من المتوقع تحديد أسماء الوفد المفاوض، حيث سيضم العدد الأكبر من الوفد ممثلين عن الفصائل العسكرية مع ممثلين عن الهيئات السياسية للمؤتمر القادم في أستانة.

اتفاق روسي تركي لتنسيق الضربات الجويّة في سوريا

وقعت روسيا وتركيا اتفاقا يحدد آليات تنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا عندما يقصف البلدان أهدافا "إرهابية" وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية .

وقالت الوزارة الروسية إن وفدين من البلدين تفاوضا الشهر الماضي لإقرار الهدنة في سوريا، التقيا الخميس في موسكو وأجريا مشاورات حول التعاون في مكافحة تنظيم داعش. وأضافت أن مسؤولي البلدين وقعا اتفاقا "يحدد آليات التنسيق والتعاون بين الطائرات الروسية والتركية خلال الضربات التي تستهدف أهدافا إرهابية والتدابير التي يتخذها الجانبان لتفادي أحداث التصادم خلال وجود طائرات مقاتلة وطائرات مسيّرة في الأجواء السورية".

ونسقت موسكو وأنقرة الشهر الماضي الهدنة التي بدأ سريانها في 30 ديسمبر بين الحكومة والسورية والفصائل المسلحة في معظم مناطق البلاد ولكنها شهدت خروقا في منطقة وادي بردى قرب دمشق.

 

عملية "درع الفرات": تدمير 187 هدفًا لتنظيم داعش في شمال سوريا

أعلن الجيش التركي أن قواته تمكنت من تدمير 187 هدفا تابعًا لتنظيم "داعش" الإرهابي، وقتل 41 مسلحًا من عناصر التنظيم في إطار عملية "درع الفرات" المستمرة من أغسطس الماضي شمالي سوريا.

وفي بيان صادر عنه، قال الجيش التركي إن القوات المشاركة في عملية "درع الفرات" استهدفت 177 هدفًا لـ"داعش" بالأسلحة الثقيلة، بعد تحديدها بواسطة الرادارات العسكرية، وتمكنت من تدميرها بالكامل.ولفت البيان إلى أن مقاتلات تابعة للقوات الجوية التركية استهدفت أيضاً 10 أهداف تابعة للتنظيم الإرهابي في قريتي "سفلانية" و"بزاغة" بريف محافظة حلب، ما أسفر عن تدمير عدد من مباني وآليات التنظيم.

وأشار بيان الجيش التركي إلى مقتل 41 إرهابيًا من عناصر "داعش" خلال العمليات البرية والغارات الجوية التي استهدفت مواقع الأخير شمال سوريا خلال اليوم لـ143 من عملية "درع الفرات".من جهة أخرى، نشرت رئاسة الأركان العامة للجيش التركي تسجيلات تُظهر استهداف مواقع التنظيم في قريتي "سفلانية" و"بزاغة"، ومشاهد تدمير المباني والسيارات المفخخة العائدة للإرهابيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة