Scroll To Top

الكتّاب العرب في ضيافة الجزائر لثلاثة أيام

برنامج فني وثقافي وندوات شعرية للمشاركين العرب

المشاهدات : 68
0
آخر تحديث : 01:47 | 2017-02-07
الكاتب : ق. ث

ر

جولات للوفود لمختلف المعالم الثقافية والتاريخية في العاصمة

 

أعلن الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حبيب الصايغ، انعقاد اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد في العاصمة الجزائرية بداية من 12 فيفري الجاري ولمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ووزير الثقافة عزالدين ميهوبي، بعد أن كان من المقرر أن يعقد في الفترة من الرابع إلى السابع من فبراير الجاري. وتُنظم ندوتان شعريتان ضمن برنامج الاجتماعات في الجزائر، يشارك فيهما شعراء من الوفود. 

وسيتم تنظيم جولات للوفود للتعرف إلى أبرز المعالم الثقافية والتاريخية في الجزائر، مثل مقام الشهيد، وفيه متحف المجاهد الذي يسجل تاريخ المقاومة الجزائرية بداية من الأمير عبد القادر حتى الاستقلال. كما ستتضمن الجولة متحف الفنون، وحديقة التجارب العلمية، وهي من الحدائق النادرة، حسب رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين.

وأوضح الصايغ أن جدول أعمال الاجتماعات يتضمن طرح عدد من المحاور، من أبرزها النظر في طلب الأندية الثقافية في السعودية للانضمام إلى الاتحاد، إذ تشهد الاجتماعات حضور وفد سعودي الحدث للمرة الأولى، مشيراً خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أول أمس في أبوظبي، إلى أن هناك اتجاهاً في الاتحاد العام للأدباء والكتاب والعرب لقبول صيغة لتمثيل السعودية في الاتحاد، خصوصاً أن الأندية الثقافية هناك ذات رئاسة دورية تتحقق بالانتخاب، كما لا يمكن تجاهل أهمية الإبداع السعودي، ما يجعل وجود الأشقاء في السعودية ضمن الاتحاد إضافة مهمة.

 وأوضح أن الاجتماعات ستشهد كذلك النظر في تمثيل كتاب وأدباء السودان في الاتحاد، نظراً لوجود نزاع بين اتحادين على من يمثل السودان. وقال الصايغ "رأيت أن نقوم بمواجهة بين الطرفين المتنازعين وحسم الأمر حتى لا يكون هناك ظلم لطرف منهما، وسيتم الحسم بعد النظر في الأوراق والوثائق الرسمية المقدمة من الطرفين، لافتاً إلى أن الاجتماعات سيصاحبها نشاط موازٍ، يتضمن تنظيم ندوة كبرى وأمسيتين شعريتين.

من جهة أخرى، كشف الأمين العام أن اجتماعات المكتب الدائم ستشهد تكريم الفائزين بجائزة القدس، وهما الشاعر والباحث الكويتي خليفة الوقيان، والمستعرب الروماني جورج جريجوري، وهي المرة الأولى التي تمنح الجائزة لكاتب غير عربي بهدف تشجيع كتاب غير عرب على الكتابة عن القدس وفلسطين، وتكريم الشاعر الفلسطيني سليمان دغش، وهي أيضاً المرة الأولى التي يتم فيها تكريم شاعر من عرب 48، بينما سيتم منح الأردني ليث شبيلات درع الحريات.

وبيّن الصايغ أن لجنة تعديل النظام الأساسي لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ستنعقد خلال الاجتماعات برئاسة د.علاء عبدالهادي، رئيس اتحاد كتاب مصر، وعضوية رؤساء اتحادات كل من الجزائر والسودان والأردن بهدف تعديل تشريع الاتحاد ليكون بحجم الطموح. كما أشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تحضيرية لتنظيم مؤتمر كبير في القاهرة في نوفمبر المقبل، حول أدب نجيب محفوظ، بمشاركة كوكبة كبيرة من الكتاب العرب والأجانب، بالتزامن مع إعلان عام 2017 للاحتفاء بالكاتب الكبير رداً على الهجمة الظلامية عليه. بينما سيقوم الأمين العام باستعراض تقريره عن المنجزات والقرارات التي تم اتخاذها في الفترة الماضية. 

كلمات دلالية : حبيب الصايغ
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد