زوخ: قنوات صرف المياه المستعملة القديمة عائق أمام أشغال ترميم "القصبة"

على هامش زيارته التفقدية أجراها لورشات ترميم البنايات التاريخية

أكد والي العاصمة السيد عبد القادر زوخ اليوم الخميس أن المشكل العويص الذي تواجهه عملية الترميم القصبة يتمثل في قنوات صرف المياه المستعملة و مياه الأمطار العتيدة .

وأوضح الوالي على هامش زيارته التفقدية أجراها لورشات ترميم البنايات التاريخية بالقصبة بمناسبة احتفاء بيوم هذا الحي العتيد ان هذه القنوات عتيدة جدا و يجب استبدالها كلية مشيرا إلى أنه سيتم تكليف أزيد من 50 مكتب دراسات لإجراء مختلف الدراسات بالقصبة بهدف إعادة ترميمها بصفة كلية .

و حسب  المكلف بالدراسات و التلخيص لولاية الجزائر السعيد قلال فإن الأمر يتعلق بثلاثة قنوات كبرى لصرف المياه المستعملة حيث تم إجراء دراسة أولية من طرف مديرية الري لولاية الجزائر مع مكتب دراسات كوري.

و قد تم مباشرة بعد انتهاء الدراسة تعيين مؤسسة وطنية جزائرية لكي ترمم هذه القنوات بطريقة خاصة دون حفر يضيف المسؤول.

و أشار مدير الري و الموارد المائية لولاية الجزائر بوكرشة كمال إلى أن هذه القنوات المصنوعة من الحجر تعود للعهد العثماني  وستتم في مارس المقبل الأشغال الأولية و المتمثلة في إعادة تهيئة هذه القنوات (نزع الحجارة و رفع المياه القذرة)" قبل ترميمها من الداخل دون إجراء عملية الحفر".

وذكر المصدر انه يتم حليا ترميم و إعادة تأهيل ثمانية بنايات عتيدة على رأسها  قصر الداي و قصر حسان باشا و الجامع البراني و عدد من بنايات أخرى كان معقلا للثوار أثناء الحقبة الاستعمارية  من أصل 212 بناية المنصوص عليها في مخطط التدخل المتعلق بالقصبة .

و من جهة اخرى تمت بمناسبة الاحتفال بيوم القصبة العتيقة تسمية معهد الموسيقى و التمثيل الموجود طور الانجاز باسم الفنان الراحل عمار الزاهي تكريما لذكراه.

و حسب مدير مؤسسة فنون و الثقافة لولاية الجزائر نزيم حمادي فإن هذا المعهد الموجود طور الترميم يحوي 37 قاعة لتدريس مختلف أنواع الموسيقى و الرقص و التمثيل لكل من هو راغب في ذلك ابتداء من سن 6 سنوات.

و أضاف أن هذا المعهد الذي سيفتح في أكتوير 2017 سيمكن جميع الشباب و حتى كبار السن من الالتحاق به لتعلم فنون الرقص و التمثيل و الموسيقى و كذا استعمال مختلف الالآت الموسيقية دون أي شرط متعلق بالشهادات أو السن.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟