"المغارة الثانية" رواية جديدة للكاتبة وسيلة سناني

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع الأردنية

رواية المغارة الثانية للكاتبة وسيلة سناني..
رواية المغارة الثانية للكاتبة وسيلة سناني..

 

صدرت عن دار فضاءات للنشر والتوزيع ـ الأردن للكاتبة الجزائرية وسيلة سناني، رواية حملت عنوان "المغارة الثانية" تفيض بحال بعض الهوامش عن الجزائر المعاصرة ثقافيا واجتماعيا وسياسيا كما جاء على غلاف الرواية.

موضوع الرواية متشعب بين عدة شخصيات فيها تختزله الكاتبة في كونه موضوعا تهكميا لا يعالج قضية بعينها وإنما وقائع وأحداث تعيشها الشخصيات ويسيرها بطل الرواية ذو النفسية الخاصة، الذي يرى بنظرته الثاقبة التي أوصلته إلى مرض العصاب كل الأشياء بدقة، بل ويسعى إلى المحافظة على خطها وإن كان يحمل شرا ليبرر الأشياء في جوهرها الحقيقي.

ورغم ذلك فإن أحداث هذه الرواية التي ارتأت الكاتبة أن تترك نهايتها مفتوحة، تحكي قصة فتاة ولدت في الجبل في فترة الإرهاب لتشارك حياة ما بعد الإرهاب في الجزائر، ومن خلالها يكشف بطل الرواية عن بعض الأوضاع الثقافية في الجزائر في هذه المرحلة، كما تتخلل الرواية أحداث أخرى توازي القصة الرئيسية وتسيرها نظرة البطل العصابي. الرواية صادرة عن دار فضاءات الأردنية منسجمة من حيث الحجم وطبيعة تناول الموضوع الذي أتى بطريقة غزيرة بالأحداث ومقتضبة الشرح والتعليق، تقف عند التكثيف والتهكم دون أن تتدخل في إعطاء وجهة نظر واضحة، ويبرز ذلك حتى عند الأماكن التي تبدو خاصة في طبيعة أحداثها وعامة في شراكتها مع الأماكن الأخرى في طبيعة الحدث، لذلك لم تهتم الكاتبة بتسميتها، عدا ساحة أودان بالجزائر العاصمة التي تدور فيها الأحداث الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى كون هذه الرواية هي العمل الروائي الأول للكاتبة وسيلة سناني، وهي أستاذة محاضرة بجامعة جيجل ولها إسهامات وكتابات نقدية قبل هذه الرواية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة