لقاح جديد يثير تخوف أولياء التلاميذ

وزارة الصحة تعلن عن شرُوعها في حملة وطنية للتلقيح ضد الحصبة ، والحصبة الألمانية في الوسط المدرسي

طالبت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك وزارة الصحة بتوضيح الأمور حول اللقاح الجديد للأطفال ابتداء من 6 سنوات والمسمى ROR.  

وحسب ما جاء في بيان للمنظمة فإنه لأول مرة تطلب وزارة الصحة موافقة خطية للأولياء قبل تلقيح أطفالهم، وهو ما أثار قلقهم حوله في ظل عدم وجود معلومات كافية حول محتويات هذا اللقاح وآثاره الجانبية.  

وأضاف البيان أن "بعض المعلومات غير المؤكدة تشير إلى أنه يحتوي على كميات من مادة معدنية والتي قد تسبب حسب بعض الدراسات أمراض أخرى مستعصية".  

ونصحت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك الأولياء بعدم  قبول هذا اللقاح حتى تقدم وزارة الصحة "نموذجا موحدا لترخيص الأولياء يتضمن المعطيات الدقيقة حول مكوناته ومخاطره حتى تكون الموافقة على بينة"، وفق تعبير البيان.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة اليوم، عن شرُوعها في حملة وطنية للتلقيح ضد الحصبة ، والحصبة الألمانية في الوسط المدرسي ، وحسب البرنامج المسطر للقضاء على الحصبة ومتلازمة الحصبة الألمانية ، فقد أعلنت وزارة الصحة وفق توصيات المنظمة العالمية للصحة ورأي اللجنة التقنية لخبراء التلقيح، عن تطبيق إجراءين إستراتيجيين تكميليين من خلال تنظيم حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الوسط المدرسي تبدأ من السادس وتستمر الى غاية الـ 15 من مارس الجاري.

وإدخال اللقاح الجامع المضاد للحصبة والحصبة الألمانية (روبيول) والنكاف (الأورويون ) ضمن رزنامة اللقاحات الجديدة وذلك إبتداءا من 24 مارس بالنسبة للرضع البالغين 11 شهر .

وللتذكير ، فقد عرفت الحصبة ، وهو مرض غالبا ما يكون قاتلا بالنسبة للرضع ، تراجعا واضحا بفضل البرنامج الموسع للتلقيح في الجزائر ، منذ إدراج التلقيح الإجباري ضد هذا المرض ، سنة 1986 ، فقد تراجع عدد حالات الحصبة من 20000 سنة 1996 الى حوالي 15000 سنة 2003 ، ليشهد بعد ذلك إنخفاضا معتبرا وصل الى اقل من 100 حالة متفرقة في السنة ، خلال السنوات الأخيرة ، غير أن أي إرتخاء في التلقيح يعرض الى خطر تفشي هذا الوباء مرة اخرى ، كما حدث ذلك مؤخرا في أوروبا والولايات المتحدة . وشرحا لما جاء في البيان الوزاري حول الحصبة الألمانية ، فهي مرض فيروسي معدي يصيب في معظم الأحيان الأطفال والشباب ، إذ يعد أشد خطورة عند المرأة الحامل ، إذ تصل نسبة إنتقال الفيروس إلى الجنين 90 بالمائة ما يتسبب في الإجهاض .

وعلى اعتبار أن التلقيح وسيلة فعالة بالنسبة للصحة العمومية ضد هذين الوبائن الخطيرين ، فإن حملة التلقيح الوطنية تهدف عبر اللقاح الجامع المضاد للحصبة والحصبة الالمانية الى رفع معدل التغطية التلقيحية ضدهما فوق 90 بالمائة ، وتعزيز الحماية الجماعية الاى جانب إيقاف انتقال هذين المرضين المعديين والخطيرين .

ومن اجل إنجاح سير العملية ، اتخذت وزارة الصحة والسكان اجراءات مختلفة من بينها اعداد وتعبئة الفاعلين على المستوى الوطني والمحلي ، واقتناء وتوزيع اللقاح ضد الحصبة المؤهل من طرف المنظمة العالمية للصحة وكذا المعدات اللازمة بكمية كافية مع توفير اجراءات جوارية اعلامية وتحسيسية لفائدة الاولياء حول اهمية وكيفية سير حملة التلقيح الوطنية .

وفي الاخير وسعيا منها على انجاح هذا الحدث تدعو وزارة الصحة كافة مهنيي الصحة واولياء التلاميذ والمجتمع المدني وحتى الاسرة الاعلامية الى المشاركة في تعبئة السكان من اجل الدول الرائدة في المنطقة في مجال القضاء على هذين الوباءين.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  4. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  5. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  6. الجريدة الرسمية¨: تعديلات هامة جديدة لقانون العقوبات

  7. طقس الأحد.. ريــاح قويـة على هذه المناطق

  8. يديعوت أحرونوت: قادة الأجهزة الأمنية توصلوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود

  9. جاذبية الوجهة الجزائرية ترفع نسبة السياح الأجانب الوافدين على وهران

  10. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة.. تعرف عليها