Scroll To Top

رواية "مدينة الظلال البيضاء" تدخل أروقة المحاكم الجزائرية

بتهمة الإساءة للإسلام والتطاول على الذات الإلهية

المشاهدات : 167
0
آخر تحديث : 20:05 | 2017-03-10
الكاتب : ق.ث

الكاتب أنور رحماني

 

 

استمعت الشرطة القضائية في مدينة تيبازة الى طالب القانون والروائي أنور رحماني (25 عاما) وفتحت تحقيقا في رواية "مدينة الظلال البيضاء"، التي نشرها على الإنترنت في شهر اوت الماضي. كما رفعت تقريرا اتهمته فيها بالإساءة للإسلام في روايته التي تحولت الى جريمة فكرية يعاقب عليها القانون.

أنور رحماني روائي جزائري، لديه روايتان، رواية "هلوسة جبريل" التي يعود فيها "غبريال غارسيا ماركيز" الى الحياة عن طريق هلوسة امرأة تمثل النسخة القذرة لمريم العذراء، ورواية "مدينة الظلال البيضاء" التي تروي قصة حب تجمع مجاهد جزائري ومستوطن فرنسي في الثورة التحريرية الجزائرية، ولدى كتاب الحرية الإنسانية الذي يجمع بعض نصوصه من مدونته يوميات جزائري فوق العادة، التابعة لورشة الاعلام الفرنسية وعمودي هيلولة ومسمار جحا بجريدة الوطن الجزائرية.

وترى بعض الجهات المتابعة للقضية، إن القوانين التي تجرّم "إهانة" الدين أو الجماعات الدينية غير متوافقة مع معايير حرية التعبير حيث قالت "لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان" في تعليقها العام على المادة 19 من "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه الجزائر، إنه "يتعارض مع العهد حظر إظهار قلة الاحترام لدين أو نظام عقائدي آخر، بما في ذلك قوانين التجديـف... ولا يجوز أن تستخدم حالات الحظر تلك لمنع انتقاد الزعماء الدينيين أو التعليق على مذهب ديني أو مبادئ عقائدية أو المعاقبة عليها".

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية

نشر في :13:51 | 2018-10-07

"بلا قيود " مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

نشر في :10:07 | 2018-09-30

"بلا قيود " مع وزير المجاهدين الطيب زيتوني

نشر في :13:49 | 2018-09-24

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود


أعمدة البلاد