"رابطة العلماء” تثمن المقاربة الجزائرية لمواجهة التطرف

دعت لتجديد الخطاب الديني وتوحيد المرجعيات

رابطة علماء الساحل
رابطة علماء الساحل

 

أعلنت رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل عن برنامجها الجديد الذي يرتكز على استعمال كل المنابر لتجديد الخطاب الديني وحماية الشباب من التطرف، خاصة من هم في القرى. فيما ثمنت المقاربة الجزائرية لمواجهة التطرف والفكر التكفيري في دول الساحل التي لقنت لعلماء وأئمة منطقة الساحل.

وأثنى الرئيس الجديد لرابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل، أحمد مرتضى، والذي تم انتخابه في اجتماع اول امس بالجزائر، على دور هذه الاخيرة في حماية الشباب من التطرف الفكري العنيف، ونقل تجربتها في مواجهة التشدد إلى دول المنطقة من خلال الالتزام بتكوين الأئمة والعلماء، والتقرب من الشباب لحمايتهم من الأفكار الهدامة. وقال المتحدث امس في تصريح للإذاعة الوطنية أن النتيجة كانت إيجابية جدا، خاصة مع تأسيس مدارس للتوعية والتنمية الفكرية على المناطق الحدودية لدول الرابطة، بالإضافة إلى دور الزوايا الموجودة في الجزائر على غرار الزاوية التيجانية والطريقة القادرية التي تعرف انتشارا في المنطقة.

وكشف احمد مرتضى في حديثهعن البرنامج الجديد للرابطة التي تم خلال اشغال جمعيتها اول امس، ترسيم يوسف بلمهدي أمينا عاما جديدا عن تنظيم مؤتمر بإحدى دول الساحل لاستقطاب العلماء والأئمة من دول مختلفة والاستفادة من تجاربهم لتوعية الشباب بخطورة التطرف.

كما تعتزم الرابطة استغلال جميع المنابر لتجديد الخطاب الديني وعدم الاقتصار على المساجد، في ظل توجه الجماعات الارهابية إلى الاستقطاب عبر شبكات التواصل الاجتماعي. فيما شدد المصدر على ضرورة تأسيس دار للإفتاء في الساحل وتوحيد المرجعيات لمحاربة الافكار الهدامة والانحرافات الفكرية والتشدد في الدين، في وقت تتواصل الجهود الامنية والتنسيق الامني في الساحل لدفع مخاطر الارهاب.

من جهة اخرى اجمع اعضاء رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل على أن المسجد الاعظم للجزائر يشكل  مشروعا وقلعة الوسطية والاعتدال في إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وأنه سيكون منارة للعلم ومركز إشعاع ديني في إفريقيا وأوروبا، بالنظر إلى موقعة الإستراتيجي والإمكانيات المرصودة له. وثمن الوفد في زيارته للمسجد الاعظم جهود الجزائر في ترسيخ مكانة الدين المعتدل وجعل المسجد قبلة العلماء في الساحل وإفريقيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم