انتكاسة مدوية لترامب بسبب سحب مشروع الرعاية الصحية

كان إلغاء قانون أوباما كير وإصدار بديل له ضمن أولويات الحملة الانتخابية لترامب في 2016

مبنى كابيتول هيل في واشنطن قبل سحب مشروع القانون
مبنى كابيتول هيل في واشنطن قبل سحب مشروع القانون

سحب زعماء الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي تشريعا يهدف لتعديل نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة من المناقشات بسبب عدم حشد أصوات كافية لدعمه برغم حملة مستميتة لحشد التأييد من جانب البيت الأبيض وحلفائه في الكونغرس فيما يشكل انتكاسة مدوية للرئيس دونالد ترامب.

كان زعماء الجمهوريين يعتزمون التصويت على التشريع، بعدما أوقف ترامب المفاوضات مع الجمهوريين الذين كانوا مترددين إزاء الخطة وأصدر إنذارا بالتصويت اليوم الجمعة لصالح التشريع أو ضده.

ولم يتضح ما إذا كان مشروع القانون قد يعاد طرحه في وقت آخر برغم أن ترامب أبلغ صحيفة واشنطن بوست قائلا "لقد سحبناه فحسب".

ووسط الفوضى بشأن التصويت التقى بول ريان رئيس مجلس النواب، الذي كان يدعم مشروع القانون، مع ترامب في البيت الأبيض قبل سحبه من قاعة المجلس بعد مناقشات استمرت ساعات.

ودون إقرار مشروع القانون بالكونغرس سيظل قانون الرعاية الصحية، الذي يعد إنجازا بارزا في السياسة الداخلية للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما والمعروف باسم أوباما كير الصادر في 2010، قائما برغم تعهدات الجمهوريين على مدى سبع سنوات بإلغائه.

وكان إلغاء قانون أوباما كير وإصدار بديل له ضمن أولويات الحملة الانتخابية لترامب في 2016 وكذلك لمعظم المرشحين الجمهوريين "بدءا من صائدي الكلاب الضالة فصاعدا" على حد وصف المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر في بيان الجمعة.

وفي وقت لاحق قال ترامب إن مشروع القانون كان "على وشك" أن يقر قبل أن يسحب لعدم توافر غالبية لتبنيه، معلنا أن حكومته ستبدأ "على الأرجح" بإصلاح ضريبي.

وأضاف من المكتب البيضوي "كنا على وشك" إقرار قانون النظام الصحي، مكررا أن قانون "أوباماكير" الذي يسعى إلى إلغائه "سينفجر".

وكان مقررا أن يصوت أعضاء مجلس النواب الـ 430 (193 ديموقراطيا و237 جمهوريا) بعيد الساعة 19,30 ت غ على المشروع، لكن عدد الجمهوريين الذين أعلنوا معارضتهم له يفوق ثلاثين، ما يعني هزيمة مؤكدة عند التصويت.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد