وزارة التربية تعلن عن مسابقة لتوظيف الأساتذة أواخر جوان المقبل

وزارة التربية الوطنية تقرر إعداد أطالس مدرسية جزائرية ابتداء من الدخول المدرسي 2018-2019

وزيرة التربية نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

اعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، اليوم السبت بالجزائر العاصمة أن مسابقة توظيف الأساتذة ستكون في أواخر شهر جوان المقبل.

وأوضحت الوزيرة على هامش ملتقى دولي حول اعداد الأطالس و الخرائط المدرسية، أن " مسابقة توظيف الأساتذة ستنظم في أواخر شهر جوان المقبل و ستمس كل المواد في الأطوار التعليمية الثلاث (ابتدائي متوسط و ثانوي) و ليس أساتذة مادتي الفيزياء و الرياضيات كما كان مقررا في السابق".

وأبرزت الوزيرة ان عدد المناصب المفتوحة لهذه المسابقة " لم يحدد بعد" مؤكدة ان الوزارة ستواصل استغلال القوائم الاحتياطية في التوظيف إلى جانب الاعتماد على هذه المسابقة .

وأضافت ان قطاعها سيعتمد على " نظرة شاملة " في تحديد المناصب بحيث سيتم إدراج المناصب الشاغرة بعد استفادة أصحابها من التقاعد، في عملية التوظيف.

من ناحية أخرى، قررت وزارة التربية الوطنية , اعداد اطالس  للطورين المتوسط و الثانوي باللغتين الوطنية و الأجنبية وأطلس مبسط خاص بالطور  الابتدائي, تكون جاهزة في الدخول المدرسي 2118-2019 ,حسب ما أكدته وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم السبت بالجزائر العاصمة.

وأوضحت وزيرة التربية في كلمتها الافتتاحية لملتقى دولي حول إعداد الأطالس و  الخراط المدرسية أن " وزارة التربية قررت تكليف الديوان الوطني للمطبوعات  المدرسية بإعداد مؤلفات تعليمية رسمية تتمثل في اطالس للطورين المتوسط و الثانوي , باللغتين الوطنية و الأجنبية و اطلس مبسط خاص بالطور الابتدائي , و  ذلك بالتعاون مع مؤسسات جزائرية ".

و من بين المؤسسات التي ستتعاون معها وزارة التربية, المجلس الوطني للإعلام  الجغرافي و المعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد.

و اعتبرت السيدة بن غبريت أن اعداد هذه الأطالس يتطلب "وقت و مجهود كبيرين"  ,مؤكدة أن هذه الوسائل التعليمية ستكون "جاهزة لاستعمالها في المؤسسات  التربوية, خلال الدخول المدرسي ليس القادم و لكن الذي بعده".

و ابرزت الوزيرة ان اللجوء الى اعداد اطلس وطني من شانه الاخذ بعين الاعتبار  خصوصيات البلاد , الثقافية و اللغوية و التاريخية و السياسية و البيئية,كما  سيتم مراعاة التغيرات السياسية الدولية لاسيما من حيث تحديد الحدود بين الدول  و تسميات بعض الدول.

و ستخضع الاطالس الجديدة التي سيتم إنجازها لاعتماد وزارة التربية -تضيف  السيدة بن غبريت- و ذلك عملا بأحكام التنظيم ساري المفعول الخاص باعتماد و  المصادقة على الوسائل و الدعائم البيداغوجية و المعهد الوطني للخرائط و الكشف  عن بعد , تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في ماي 1982.

و سيخضع معدو هذه الخرائط و الأطالس الى التكوين الذي سيشرف عليه المدير  العام للديون الوطني للمطبوعات المدرسية باعتباره عضوا في لجنة الأمم المتحدة  لتقييس الأسماء الجغرافية.

و حسب الوزيرة يهدف الملتقى  دولي حول إعداد الأطالس و الخراط المدرسية  الى  الاستفادة من التجربة الهولندية في مجال اعداد الاطالس و الخرائط , مما يساعد  على انجاز اطلس مدرسي جزائري وفق المقاييس العالمية لتزويد التلاميذ بأداة  بيداغوجية ذات جودة.

للتذكير يشارك في هذا الملتقى خبيرين من هولندا أعضاء في لجنة الاطالس  الوطنية للجمعية الدولية للخرائط الى جانب خبراء من المجلس الوطني للإعلام  الجغرافي و المعهد الوطني للخرائط و الكشف عن بعد.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  2. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34535 شهيد

  4. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  5. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  6. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  7. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  8. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  9. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  10. غلق ملعب 5 جويلية 1962 حتى هذا التاريخ