الجزائريون يبذرون مليار خبزة في السنة

الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى

قال كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول للاستشراف والاحصائيات بشير مصيطفى  اليوم من تيبازة إن التحولات الاقتصادية التي تمر بها الجزائر ستؤثر مباشرة في السلوك الاستهلاكي للعائلات خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب النمط الحالي الذي يتسم بالتبذير في استهلاك السلع المدعمة من طرف الحكومة .

وأضاف مصيطفى في ندوة نظمها الاتحاد الوطني لحماية المستهلك بالشراكة مع الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات في موضوع ( دور المرأة في ترشيد الاستهلاك ) بأن معظم السلع الاستهلاكية المدعمة تستهلك بطريقة عشوائية ومنها الطاقة والماء والحبوب والسكريات والحليب حيث تلامس كمية الخبز التي تلقى يوميا في المزابل 3 مليون والرقم في شهر رمضان يرتفع الى 10 مليون ما يعني مليار خبزة سنويا ، كما يستهلك الفرد الجزائري حاليا 168 لتر من الماء يوميا وهو رقم يكون قد تضاعف خلال 15 سنة من مستوى 80 لترا يوميا ما يعني إشارة مستقبلية مهمة أمام واضعي السياسات في حال استمرار نفس النمط الاستهلاكي . والسبب في ذلك يقول مصيطفى يعود الى الأسعار المنخفضة لهذه المواد من جهة والى ضعف معيارية الرشادة عند الاستهلاك.

وعن الحلول الممكنة لإعادة الاعتبار للمرأة الجزائرية في مجال استهلاك العائلات دعا مصيطفى الى تبني خلايا اليقظة الاستراتيجية لتحسيس المواطنين بخطورة التبذير على مستقبل ميزانية الدولة من جهة وعلى ميزانية العائلات من جهة ثانية في حالة تفاقم الوضع المالي للدولة على أن تطلق هذه الخلايا على مستوى البلديات بالشراكة بين القطاعات المعنية بالتجارة وقضايا الأسرة والاعلام والشؤون الدينية والتربية والجماعات المحلية.

كما أوضح كاتب الدولة الأسبق المزايا العملية لأسلوب اليقظة في إدارة سلوك العائلات لاعتماده على إشارات المستقبل من حيث الأسعار والقدرة الشرائية للعائلات الجزائرية البالغ عددها 10 مليون عائلة بما يتيح لها تخطيط ميزانياتها عن بعد . كما أكد مصيطفى من جانب آخر اقتراحه بتوجيه دعم الأسعار والتحويلات الاجتماعية لمستحقيها من الفئات الهشة عن طريق التحرير الكامل للأسعار وتعويض الدعم الشامل بمنحة غلاء المعيشة الشيء سيتيح للخزينة العمومية توفير ما لا يقل عن 8 مليار دولار سنويا يحسن إنفاقها على تحسين القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة .

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. أمطار غزيــرة على 4 ولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34904 شهيد

  4. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  5. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  6. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  7. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  8. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء

  9. ابتعدي عنها.. 5 عادات غذائية تهدد طفلك بارتفاع الكوليسترول

  10. تصل إلى 80 رحلة أسبوعيّاً.. تركيا والجزائر توقعان اتفاقية لزيادة الرحلات الجوية بينهما