“الرخصة البيومترية” تؤجل قانون المرور الجديد

تطبيقه مشروط بالعمل برخصة التنقيط

إجراءات جديدة للحد من حوادث المرور
إجراءات جديدة للحد من حوادث المرور

مراكز خاصة للسائقين لاسترجاع

 النقاط الضائعة بسبب المخالفات

 

ستوضع على طاولة الحكومة قريبا، كل النصوص القانونية المتعلقة بالمراكز الوطنية لإعادة استرجاع النقاط المسحوبة من السائقيين الحائزين على رخصة السياقة بالتنقيط  التي تدخل الخدمة شهر أفريل القادم، حيث تكون هذه المراكز مسيرة من طرف وزارة النقل ووزارة الداخلية، إذ تم مناقشة برنامج إطلاق هذه المراكز التي ستنشر نصوصها التطبيقية ودفتر الشروط بالجريدة الرسمية قريبا بعد موافقة الحكومة عليها.

من جهته، أكد أحمد نايت الحسين رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات، أمس خلال نزوله ضيفا بفروم “المجاهد” “أن مراكز إعادة استرجاع النقاط ستستحدث بإطلاق المندوبية الوطنية للسلامة المرورية التابعة لوزارة الداخلية التي سيتم إطلاقها في القريب، حيث تم تحضير النص الخاص بها وتم إيداعها للأمانة العامة للحكومة.

وقال رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرقات، إن قانون المرور الجديد أدخل نظام رخصة السياقة بالتنقيط والاستغناء عن السحب الفوري لرخصة السياقة، مشيرا إلى أن المندوبية ستكون لها خزان المعلومات والسجل الوطني لرخص السياقة وبطاقات ترقيم السيارات والبطاقة الرمادية وكذا متابعة المخالفين خاصة مع الاعتماد المرتقب لرخصة السياقة البيومترية ورخصة السياقة بالتنقيط ومعطيات حوادث المرور، مفيدا أن كل هذه الوسائل ستسمح لها بتسيير رخصة السياقة بالتنقيط.

وفي السياق، أكد نايت الحسين، أن ذات المندوبية الوطنية سيكون لها دور رائد في مجال الإعلام وفي كل ما يتعلق بالسياسة الوطنية للسلامة المرورية.

وبخصوص استصدار أول رخصة سياقة بيومترية إلكترونية قال نايت الحسين إنها ستنطلق شهر أفريل فيما سيتم العمل بها نهاية السنة الجارية. من جهة أخرى وبخصوص العقوبات المتعلقة بمخالفات المرور، أكد المتحدث أنها لن تتغير وستيبقي النظام القديم ساري المفعول إلى غاية الدخول الفعلي للعمل برخصة السياقة بالتنقيط” .

وبالنسبة لمخالفة عدم وضع الحزام الخاص بالمقاعد الخلفية، أوضح نايت حسين أنه بموجب المادة 11 من القانون فإن هذه العقوبة لن تطبق على الأشخاص الذين يمتلكون سيارات عادية وغير مجهزة بهذه الأحزمة بل ستطبق على أصحاب الحافلات المتنقلة عبر الولايات وللمركبات المزودة بهذا الحزام.

من جهته، كشف رئيس المركز الوطني للأمن عبر الطرق احمد نايت الحسين عن تسجيل ما يزيد عن 3592 حادثا خلال الشهرين الأوليين من السنة 2017.

 وحسب المركز فقد انخفض عدد الحوادث بـ1054 حادثا مقارنة بنفس الفترة من السنة 2016 وهو ما يمثل نسبة 22.69 بالمئة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية