Scroll To Top

"نجم الجزائر" لرشيد بلحاج يتوج في مهرجان سوسة لفيلم الطفولة

كأحسن فيلم روائي موجه للشباب

المشاهدات : 202
0
آخر تحديث : 21:18 | 2017-03-31
الكاتب : ق.ث

فيلم نجم الجزائر لرشيد بلحاج

 

توج المخرج الجزائري رشيد بلحاج بـ"جائزة أحسن فيلم روائي طويل للشباب" في الدورة الـ12 لمهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب عن فيلمه "نجم الجزائر".

وتنافس فيلم "نجم الجزائر" المقتبس من رواية للكاتب الجزائري عزيز شواكي تحمل  العنوان نفسه الذي سبق أن توج في الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية للفيلم المتوسيطي في فئة "الأفلام الطويلة للشباب" الى جانب أربعة أفلام أخرى من الارجنتين وتونس وروسيا وفرنسا.

ويتناول هذا الفيلم الذي انتج في 2016 على مدى 102 دقيقة الارهاب في التسعينيات من القرن الماضي من خلال قصة مغني من حي شعبي يحلم بأن يصبح نجما، حيث يعود بنا المخرج الى قصيدة جديدة للشباب، من خلال إعطاء الأدوار الرئيسية للمواهب الشابة غير المعروفة لدى الجمهور الجزائري والتي ستقوم بأداء أدوارها إلى جانب أسماء مكرسة فنيا (فوزي صايشي، عبد الباسط بن خليفة، زهير بوزرار). كما يحاول المخرج أبراز في الواجهة وضعية الاشخاص ودور الفنان في مجتمع يعرف تغيرات في جل المستويات.

وعن فيلمه يقول المخرج إنه سعيد للغاية لإجراء هذه التجربة الأولى الغنية جداو المربحة علما أنه للتأليف الموسيقي، استعان بن حاج بخدمات سعيد بوشلو الذي تعاون معه من قبل في فيلمه "عطور الجزائر". العمل هو انتاج جزائري 100 بالمائة حيث استفاد من اعانة صندوق تطوير الفن وتقنية صناعة السينما FDATIC

من جهة اخرى، فاز بجائزة أحسن فيلم قصير للشباب في مهرجان سوسة  الفيلم الإيطالي القصير "ايل سيلانسيو" للمخرجين فارنوش سامادي وعلي اصغاري، وشارك في هذه الفئة فيلمان قصيران جزائريان هما "رحلة كلثوم" للأنيس جعاد و"اعدك" لمحمد يارغي.

ويهدف مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب الذي تأسس في 1991 الى التعريف بالإنتاج السينمائي العالمي الخاص بالطفولة والشباب وترقية التبادل بين الشباب.  

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية

نشر في :13:51 | 2018-10-07

"بلا قيود " مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

نشر في :10:07 | 2018-09-30

"بلا قيود " مع وزير المجاهدين الطيب زيتوني

نشر في :13:49 | 2018-09-24

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود


أعمدة البلاد