مصنع بلارة للحديد يدخل مرحلة الإنتاج خلال أيام

بقدرة إنتاج تبلغ 2 مليون طن سنويا

الشركة الجزائرية القطرية للصلب
الشركة الجزائرية القطرية للصلب

 

يشرع مركب بلارة لصناعة الحديد ومشتقاته بجيجل في أولى المراحل التجريبية للإنتاج في غضون الأيام القليلة المقبلة بقدرة إنتاج 2 مليون طن سنويا من الحديد الموجه للبناء، ليصل إلى 5 ملايين طن في المستقبل وهو ثمرة شراكة استثمارية على أساس قاعدة 49/51 بالمائة بين كل من مؤسسة “سيدار” والصندوق الوطني للاستثمار و قطر ستيل إنثرناشيونال”.

وبعد أن أعطيت إشارة انطلاق إنجازه في مارس2015 من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال وبفضل تضافر الجهود استكملت الأشغال على مستوى وحدة الدرفلة الأولى بهذا المركب الذي يتربع على 216 هكتارا من أصل 532 هكتارا تحتلها المنطقة الصناعية لبلارة بالميلية التي تبعد بـ45 كلم شرق جيجل، وفقا لما ذكره لـ«وأج” المدير العام المساعد لمشروع إنجاز مركب بلارة سفيان شايب ستي.

وكلف إنجاز هذا المركب ما يزيد عن 2 مليار دولار، حيث تكفلت بالأشغال شركة إيطالية ويضم 10 وحدات تتمثل في وحدة الاختزال المباشر، حيث يتم تنقية الحديد الخام وتحويله والوحدات الثلاث للدرفلة باعتبارها نواة المركب، حيث يتم إنتاج الحديد بمختلف أنواعه حسب الطلب.

وحسب دراسة السوق، بالإضافة إلى فرنين كهربائيين ومحطة للغاز الطبيعي ومحول كهربائي ومصنع للجير ووحدة لمعالجة المياه.

وورد في تقرير قدمته في 28 مارس 2017 إدارة مشروع مركب الحديد والصلب لبلارة، وذلك في اجتماع هيئة متابعة الملف على مستوى ولاية جيجل بأن أشغال ربط المركب بالطاقة الكهربائية على خط واد العثمانية ـ الميلية على مسافة 65 كلم بضغط 400 كيلوفولط وكذا ربط المنطقة الصناعية ككل لبلارة بالمياه انطلاقا من سد بوسيابة بأعالي الميلية قد انتهت، ليكون هذا الربط جاهزا قبل دخول المركب مرحلة تجارب الإنتاج خلال أفريل الجاري. فيما ينتظر أن تستكمل الأشغال بوحدتي الدرفلة نهاية السنة الحالية.

الأكثر قراءة

  1. علي عون: تخصيص أكثر من 1 مليار دولار لاستيراد 180 ألف سيارة

  2. هذه حالة الأطفال المتواجدين في العناية المركزة جراء حادث الغرق بالصابلات

  3. ارتفاع حصيلة الأطفال الغرقى بشاطئ صابلات إلى 5 وفيات

  4. إنتاج أول آلة رش محوري جزائرية شهر ماي الجاري

  5. شركات إيطالية وصينية لإنجاز مصانع لإنتاج المصاعد بالجزائر

  6. الحماية المدنية: تسجيل 10 وفيات غرقا خلال 24 ساعة

  7. شركة "أنابيب" تسلم "جازي" أول برج اتصالات محلي الصنع

  8. بدء العدّ التّنازليّ للتسجيل في برنامج " عدل 3 "

  9. حملة لإلغاء متابعة مشاهير عالميين صمتوا عن "حرب غزة"

  10. نادي ميلان الإيطالي يتغنى بلاعبه الجزائري بن ناصر