43 ألف شخصا تعرضوا للتسمم العقربي في 2016

تسجيل 47 حالة وفاة بين المصابين

العقارب
العقارب

أكثر من 43 شخص هو عدد ضحايا التسمم العقربي الذي أودى بحياة 47 شخصا منهم خلال سنة 2016 عبر مختلف الولايات ، حسبما أفادت به مديرية الوقاية التابعة لوزارة الصحة و السكان واصلاح المستشفيات بمناسبة انطلاق القافلة التحسيسية للوقاية من هذه الآفة على مستوى معهد باستور بالجزائر.

وأوضح مدير الوقاية بوزارة الصحة اسماعيل مصباح خلال ندوة صحفية مشتركة مع معهد باستور الجزائر أنه "رغم من تجاوز عدد 150 وفاة سنويا قبل سنوات 2000 إلى أقل من 50 في سنة 2016 (47 وفاة) إلا أن لدغات العقرب تبقى مشكل صحة عمومية".
و سترتكز الاجراءات الوقائية خصوصا على الاطفال و البدو الرحل و السكان المعرضين للخطر في ولايات الهضاب العليا والجنوب و الولايات الاولى المعنية بسكرة وباتنة ومسيلة حسب المصدر. 
وأوضح نفس المصدر أن معالجة الضحايا المتوفين بسبب لدغات العقرب يتم عموما بطرق علاجية تقليدية وهذا رغم توفر المصل المضاد لسم العقرب في مختلف المصالح الصحية للولايات.

 من جهته ، أشار المدير العام لمعهد باستور الجزائر الدكتور حرات زوبير إلى أن عدد لدغات العقرب "سيرتفع خلال موسوم الصيف"، و أرجع مسؤولا الصحة هذه الحالة إلى "البيئة الجافة ونقص النظافة الصحية العمومية وتدهور المحيط".
كما دعا المتحدثان إلى توخي الحذر خلال رمضان حتى يتم تجنب التسمم من الاشخاص المتجولون في الليل مؤكدان أن جمع النفايات والاضاءة هما وسائل للوقاية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  2. "الفيفا" يعتمد بطولة كأس العرب وإقامة 3 نسخ منها في هذه الدولة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35233 شهيد

  4. اليابان.. تحذيرات من انتشار هذا المرض القاتل بوتيرة قياسية

  5. ارتفاع جديد في حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي داخل غزة

  6. "فيديو" محاولة إغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي بطلق ناري

  7. مقتل 12 جندي إسرائيلي بقصف استهدفهم بجباليا

  8. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  9. لماذا يسعى جيل الالفية للتقاعد المبكر؟

  10. وليد صادي يلتقي رئيس الاتحادية الأوغندية