"ناس الخير” ينافسون الحكومة في قفة رمضان

جمعيات ومبادرات ”فردية” لجمعها وتوزيعها على المعوزين

قفة رمضان
قفة رمضان

 

مع اقتراب شهر رمضان المعظم، بادرت عدة جمعيات من المجتمع المدني  للشروع في التحضير لقفة رمضان الخاصة بفئة المعوزين والعائلات الفقيرة. وعرفت هذه السنة انتشارا كبيرا عبر الوطن في بادرة خير، خاصة وأن القيمة المالية التي خصصتها الحكومة لقفة رمضان تعتبر قليلة جدا، إذ لم تتجاوز ٧٠ مليارا، حسب تأكيد وزيرة التضامن مونيا مسلم، مما جعل اهل الخير من اصحاب المال يدخلون بقوة في العمل التضامني الذي بات يميز شهر رمضان في كل سنة.

 

عين طاية.."دار الســــلام” توزع 350 قفــة على الفقراء والمعوزين

تشرع جمعية دار السلام لرعاية الأيتام بعين طاية، الأسبوع المقبل، في تنظيم قوافل تضامنية نحو القرى النائية، حيث سيتم توزيع أزيد من 350 قفة رمضان على الفقراء والمعوزين بكل من تمنراست والبيض والبويرة. وحسب رئيس الجمعية محمد قبلي، فإن برنامج دار الأيتام الخاص برمضان هذه السنة ثري جدا، حيث سيتم تنظيم عمليات توزيع لقفة رمضان بقيمة مالية قدرت بـ4 آلاف دينار جزائري ومطاعم الرحمة لعابري السبيل والمحتاجين، تقدم 100 وجبة يوميا بالمطعم الخيري الواقع بمنطقة ديار الغرب في بلدية عين طاية، إلى جانب مشروع الختان الجماعي وكسوة العيد وأضاف رئيس الجمعية أنه تم أمس منح سكن مجهز بكل أثاثه لإحدى الأرامل بحوش الرمل في هذه البلدية، بعد أن تبرع احد المحسنين بقطعة أرضية، تم استغلالها لإنجاز سكن لائق، تسلمته أمس، في انتظار الانتهاء من إنجاز سكن ثاني سيسلم لأرملة أخرى ويقيها رفقة أيتامها الشارع.

 

في ظل نقص التبرعات وارتفاع أسعار المواد الغذائية..جمعيـــة ”أوكسجيــن” تشـــرع في حملة جمع 700 قفة

 

صرح ”بدر الدين بورخيلة”، رئيس جمعية أوكسجين لـ ”البلاد”، أن حملة جمع التبرعات الخاصة برمضان انطلقت منذ شهر ومن المنتظر أن تستمر إلى غاية بداية الشهر الفضيل، حيث سطرت الجمعية ضمن أهدافها 700 قفة، تمكنت لحد الآن من جمع ما يقارب 100 قفة. وقال المتحدث ”نحصل على التبرعات النقدية من المحسنين. أما التبرعات العينية فيقدمها مواطنون في سلات خاصة بالجمعية عند شرائهم لمستلزماتهم من بعض المحلات الكبرى، لكن الملاحظ هذا العام هو نقص التبرعات بسبب أزمة التقشف التي يمر بها الجزائريون وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إضافة إلى أن الكثير من الجمعيات تنشط في هذا المجال”.  وتعتزم الجمعية توزيع قفة رمضان لهذه السنة في المناطق النائية بالمدية كقرية ”الربعية” وضواحي نائية من ولايات الجزائر، تيبازة والبليدة. ومن المنتظر أن يعقب هذه العملية تنظيم إطعام جماعي وتحضير قفة خاصة بحلويات العيد وفي نهاية الشهر من المنتظر أن تقوم الجمعية بجمع وتوزيع كسوة العيد على العائلات الفقيرة والمعوزة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34683 شهيد

  3. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  4. أمطار رعدية على هذه الولايات

  5. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  6. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  7. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  8. "فيديو" جزائري يخطف الأضواء في برنامج المواهب بروسيا 

  9. وزير السكن: نحن جاهزون تقريبا لإطلاق برنامج "عدل 3" وطريقة الاكتتاب فيه ستكون سهلة

  10. بلعابد يدشن أوّل حاضنة أعمال في قطاع التربية