ولد قدور : زمن 150 دولارا للبترول انتهى وعليكم بالعمل أكثر

المدير العام مخاطبا عمال الشركة

عبد المومن ولد قدور
عبد المومن ولد قدور

 

طالب الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، بإليزي، إطارات وعمال المجمع برفع الإنتاجية مع التقليل من تكاليف إنتاج النفط والغاز لمواجهة تراجع أسعار النفط.

وقال ولد قدور خلال لقاء مع عمال المديرية الجهوية لهذه الشركة برورد  النوس في إطار زيارة عمل إلى المجمع الغازي بالمنطقة “كنا في فترة وصلت فيها أسعار برميل النفط إلى 150 دولارا، ولكن الآن هذه الأسعار تتراوح بين 40 و50  دولارا للبرميل ولهذا يتوجب القيام بتعديلات في طريقة عملنا. يجب علينا أولا خفض تكاليف إنتاجنا ورفع الإنتاجية”.

وأبرز المسؤول الأول عن سوناطراك ضرورة زيادة ربحية المشاريع التي انطلق فيها المجمع وتحسين تكاليف النشاطات موازاة مع الخطوات التي قامت بها الجزائر للمساهمة في خفض مخزونات النفط العالمية لرفع الأسعار.

وقام ولد قدور الذي كان مرفوقا بنائب رئيس التنقيب والإنتاج  بسوناطراك صلاح مكموش ونائب رئيس نشاط النقل بالأنابيب عربي باي سليمان ومساعد المدير العام للتسويق عمر ماليو بتفقد عدة وحدات لمعالجة وضغط الغاز الطبيعي برورد النوس قبل أن يلتحق بحاسي مسعود لمعاينة وحدات أخرى لإنتاج  النفط.

وخلال زيارته إلى إليزي، دشن الرئيس المدير العام لسوناطراك أنبوب الغاز “جي.أر 6” الرابط بين رورد النوس وحاسي الرمل الذي يبلغ طوله 536 كم أنجزت بتكلفة وصلت إلى 64 مليار دج. وتم إنجاز هذا الأنبوب لنقل الغاز الطبيعي- الذي يمر بولايات إليزي  ورقلة، غرداية والأغواط ليصل إلى حاسي الرمل- من طرف تجمع لمؤسسات وطنية في مدة 24 شهرا.

وتم توفير الأنابيب عن طريق المؤسسة العمومية لإنتاج الأنابيب “ألفابيب”، في حين قام مجمع كوسيدار بإنجاز قنوات الأنابيب. أما فيما يتعلق بمراقبة ومتابعة الإنجاز، فقد أوكلت للمؤسسة الوطنية للاعتماد والمراقبة التقنية.

وتعادل قدرة نقل هذا الأنبوب بحوالي أربعة مليارات م3 في السنة دون محطات ضغط الغاز (خطوط عارية) وبـ7ر8 مليار م3 في السنة باحتساب محطة الضغط لحاسي الرمل وبـ12 مليار م3 في السنة باحتساب المحطات الثلاث المتواجدة على طول الخط رود النوس-ورقلة-حاسي الرمل. وتطلب إنجاز هذا الأنبوب لنقل الغاز تجنيد 2.414 عاملا 42 بالمائة منهم من اليد العاملة المحلية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  3. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  4. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  5. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  8. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة

  9. طواف الجزائر2024: الجزائريون يخوضون أطول مرحلة من أجل تأكيد سيطرتهم على القميص الأصفر

  10. ارتفاع حصيلة قتلى كارثة المناخ في جنوب البرازيل إلى 151 شخصا