Scroll To Top

مخطط الحكومة يُجبر النواب على “العمل” ليلا

جلسات ليلية بالبرلمان للعرض والمناقشة والتصويت

المشاهدات : 710
0
آخر تحديث : 18:54 | 2017-06-18
الكاتب : عبد الله ندور

المجلس الشعبي الوطني

 

عقد رئيس المجلس الشعبي الوطني، سعيد بوحجة، لقاء تشاوريا مع رؤساء المجموعات البرلمانية، لتحديد جدول أعمال ما تبقى من الدورة الحالية المنتظر أن تختتم مطلع شهر جويلية الداخل، حيث تم الاتفاق على أن يعرض الوزير الأول مخطط عمل الحكومة مساء يوم الثلاثاء القادم، على أن يكون التصويت الجمعة القادمة ليلا.

اتفق رئيس المجلس الشعبي الوطني، سعيد بوحجة، مع رؤساء المجموعات البرلمانية، خلال لقاء جمعه معهم أمس الأحد، على تحديد رزنامة عمل الغرفة السفلى للبرلمان، الذي سيعود للنشاط خلال هذا الأسبوع، وذلك بداية من يوم الثلاثاء، والملفت للانتباه أنه لأول مرة في تاريخ المجلس الشعبي الوطني، يتقرر عرض مخطط عمل الحكومة في ساعة متأخرة من الليل.

وحسب ما أكده رئيس المجموعة البرلمانية لحزب العمال، فقد تم الاتفاق على استئناف الأشغال صبيحة يوم الثلاثاء القادم، وذلك للتصويت على القائمة الموحدة لنواب الرئيس، التي تضم عن التجمع الوطني الديمقراطي أمين سنوسي، طرشي بوجمعة، فوزية بن سحنون، وعن حزب جبهة التحرير الوطني محمد مساوجة، عبد القادر حجوج، وجمال بوارس.

أما حركة مجتمع السلم، فقد اختارت الوزير السابق اسماعيل ميمون ليكون نائبا للسعيد بوحجة، كما اختار الأحرار ممثلهم ورست الاختيارات على النائب لمين عصماني. ويضم جدول الأعمال أيضا تنصيب اللجان الدائمة، وبعدها إثبات عضوية النواب الجدد الذين عوضوا النواب الذين تم ترقيتهم إلى وزراء، وبعدها التصويت على إثبات عضوية النواب الجدد بعد تلاوة تقرير لجنة الشؤون القانونية. 

كما تمسك السعيد بوحجة خلال لقاء ، برغبة الحكومة بعرض مخطط عملها في أقرب الآجال، حيث سينزل بموجب ذلك الوزير الأول، عبد المجيد تبون، لعرض مخطط العمل الذي صادق عليه مجلس الوزراء في آجال اجتماع له، حيث سيكون العرض مساء الثلاثاء ابتداء من الساعة الحادية عشرة ليلا، مع إمكانية أن تبدأ المناقشات مباشرة بعد انتهاء الوزير الأول من العرض، خاصة أن مخطط العمل كان لدى النواب بداية من مساء يوم الأربعاء الماضي. وستستمر مناقشة مخطط عمل الحكومة يومي الأربعاء والخميس، بين 10.30 صباحا حتى الثانية زوالا، ثم تستأنف الأشغال من الساعة الثالثة زوالا إلى غاية الـ6 مساء، ثم الـ10.30 ليلا إلى حدود الـ2 فجرا، على أن يكون رد الوزير الأول، عبد المجيد تبون، ثم التصويت على المخطط يوم الجمعة 23 جوان 2017، بداية من الساعة 10.30 ليلا.

وبخصوص عرض الوزير الأول لمخطط عمل حكومة على مجلس الأمة، فإن المادة 49 من القانون العضوي الناظم للعلاقات بين البرلمان والحكومة “يقدم رئيس الحكومة إلى مجلس الأمة عرضا حول برنامجه خلال العشرة أيام على الأكثر، التي تعقب موافقة المجلس الشعبي الوطني عليه”، مما يعني أنه سيكون مباشرة بعد عيد الفطر، على أن يكون ذهاب النواب للعطلة بتاريخ الـ5 جويلية القادم.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"البلاد اليوم" .. حديث عن تعيين أويحيى وإقالة تبون..!

نشر في :19:45 | 2017-08-06

عدد جديد من برنامج "أنفيتاسيون" من مهرجان وهران للفيلم العربي

نشر في :07:05 | 2017-07-24

"بلا قيود" مع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس

نشر في :08:11 | 2017-07-23

"لقاء الأسبوع" مع مدير الأمن العمومي بالمديرية العامة للأمن الوطني، مراقب الشرطة عيسى نايلي


أعمدة البلاد