سلمان بن عبد العزيز.. آخر ملوك الجيل الأول

الأمير محمد بن سلمان (31 عاما) وليا للعهد، تغيير تاريخي استفاق السعوديون على وقعه الأربعاء، فوالده الملك سلمان بن عبد العزيز الباب فتح الباب أمام الجيل الثاني من أسرة آل سعود لتولي مقاليد الحكم في المملكة.

الأمير محمد بن سلمان (31 عاما) وليا للعهد، تغيير تاريخي استفاق السعوديون على وقعه الأربعاء، فوالده الملك سلمان بن عبد العزيز الباب فتح الباب أمام الجيل الثاني من أسرة آل سعود لتولي مقاليد الحكم في المملكة.

وجعل الملك سلمان من نفسه آخر ملوك السعودية من أبناء المؤسس عبد العزيز آل سعود، في مرحلة تمر فيها المملكة بتحديات اقتصادية وسياسية غير مسبوقة.

فقد تولى الملك سلمان (81 عاما) منصبه في 23 جانفي 2015، قبل شهرين من قيادة السعودية تحالفا شن حربا على الحوثيين في اليمن المجاور.

ولم يتردد الملك السعودي مدعوما من نجله الأمير محمد في دخول النزاع اليمني لمواجهه الحوثيين الشيعة الذين تتهمهم الرياض بتلقي دعم من إيران، خصم السعودية في المنطقة.

ودخلت المملكة في مرحلة اعتمدت فيها الحكومة سياسة تقشف لمواجهة تراجع أسعار النفط عالميا.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل تسارعت الأحداث السياسية بعد أزمة دبلوماسية بين دول الخليج قطعت خلالها السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر علاقاتها مع قطر بعد اتهام الدوحة بـ"دعم الإرهاب".

التطورات السياسية والأمنية التي شهدتها المملكة لم تمنع وزير الدفاع محمد بن سلمان من الصعود سريعا على حساب ولي العهد السابق محمد بن نايف الذي خسر منصبه، في حادثة تذكر بالأمير مقرن بن عبد العزيز الذي مر بالأمر ذاته.

دور الملك سلمان

وفي مواجهة طموحات إيران التي تتمتع بنفوذ كبير في لبنان والعراق وسورية، شكل الملك سلمان تحالفا عسكريا، وأطلق في 26 مارس 2015 حملة عسكرية في اليمن لمنع الحوثيين من السيطرة على كامل البلاد. وفي العام الثالث للنزاع، لا يزال الحوثيون يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد.

ويتمتع الملك سلمان بسنوات طويلة من الخبرة في العمل السياسي، رغم أن حكومته تعرضت في 2015 لانتقادات شديدة على خلفية مقتل أكثر من 2000 شخص في حادثة تدافع خلال موسم الحج.

وفي عام 1955، عين الملك المولود في 23 جانفي 1935 أميرا لمنطقة الرياض، إلا أنه استقال عام 1960 قبل إعادة تعيينه عام 1963 في المنصب ذاته. وبعد اختياره وليا للعهد، تسلم وزارة الدفاع أيضا.

وأشرف الملك سلمان على الهيئة العليا لتطوير الرياض التي أصبح عدد سكانها خمسة ملايين و 600 ألف نسمة، واتسعت مساحتها لتصل إلى ما لا يقل عن 10 آلاف كيلومتر مربع مع الضواحي. وتولى رئاسة لجان تعنى بالصحة ومؤسسات تهتم بالتعليم الجامعي.

ويعاني الملك من انزلاق غضروفي في العمود الفقري وخضع لعملية جراحية في ظهره بالخارج في 2010.

والملك سلمان هو الإبن الـ25 للملك عبد العزيز، وتزوج ثلاث مرات ولديه 10 أبناء على قيد الحياة، بينهم الأمير محمد الذي عين وليا للعهد، والأمير عبد العزيز وكيل وزير الطاقة، والأمير سلطان رائد الفضاء السابق، والأمير خالد السفير في واشنطن.

المصدر: أ ف ب

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  6. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  9. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة