أمهات وآبـاء يتجندون "لكبح شهية أطفالهم" في رمضـان

مع وجود "مليون طفل" يستعمل الأنسولين في الجزائر

تشير الأرقام إلى وجود 12 بالمائة من الجزائريين مصابون بمرض السكري، من بينهم 20 بالمائة من النوع الأول، والذين يتعاطون الأنسولين، حيث يبلغ عدد الأطفال 800 إلـى مليون طفل يستعملون الأنسولين في الجزائر، وهو ما يجعل الآباء والأمهات يتجندون خلال شهر رمضان لمنع أطفالهم من تناول مأكولات قد تضر بصحتهم، خاصة مع تعدد الأطباق وأنواع الحلويات على موائد الجزائريين في هذا الشهر الفضيل، والتي عادة ما تغري بطون الأطفال الذين لا يستطيعون مقاومة أشكالها وألوانها.
 
روبورتاج: سعــاد بوربيــع

"البلاد" رصدت انطباعات هذه الشريحة ومعاناتها مع أطفالها كما استعانت بآراء أخصائيين في الميدان، أوضحوا أن صيام الأطفال ممنوع عليهم وعلى الآباء اتباع نظام معين من اجل المحافظة على صحة أبنائهم.

"أتعذب كل يوم حين أحرم ابني من الأكل"

تقول أم رضا وهي والدة لثلاث أطفال، ويعاني ابنها الأكبر ذو 08 سنوات من مرض السكري من النوع الأول، "عادة ما اخفي بعض أنواع الأطعمة والحلويات عن طفلي، ليس بخلا ولكن بسبب المرض وارى الحزن في عينيه وهو يرغب في بعض المأكولات، وهذا ما يجعلني أفقد لذة الأكل في رمضان".

"بيتي في وضع تأهب دائم"

يتحسر عبد الله عن حالة ابنه محمد صاحب 10 سنوات، حيث يقول: "طفلي بطبعه يحب الحلويات، وأهم ما نصحتنا به الطبيبة حين عرفنا مرضه هو الانتباه إلى نوع الوجبة والتوقيت الذي يجب أن يتناول فيه طعامه، وحين يتناول وجبة غير متكاملة يطلب وجبه أخرى وهذا ما يؤثر على نسبة سكر في الدم ". ويضيف المتحدث قائلا:" هناك فرق في طريقة التعامل مع ابني، فهبوط نسبة السكر ليست كارتفاعه، عند ارتفاع نسبته، وأخذ الحقنة، يجب أن يأكل ابني وجبة كاملة، لأن مفعول الأنسولين سريع، وعند هبوطه يجب أن يأكل وجبة مسكرة، وهذا ما يجعلنا لا نستطيع التحكم في كمية الوجبة المعطاة له". 
الروتين يجعل مثل هذه العائلات تعيش حالة من التأهب والترقب، فقياس نسبة السكر يوميا أمر ضروري، يجب أن يتجند له الأولياء، بالإضافة إلى مراقبة صحة الطفل كل ثلاثة أشهر عن طريق فحص دوري للعينين والكليتين، وهو ما يثقل كاهل العائلات ضعيفة ومتوسطة الدخل.

"هل سيعيش ابني حياته كلها وهو يتعاطى هذه الحقنة؟!"

السيدة نسيمة لديها طفل عمره 4 سنوات مصاب بمرض السكري، وقد شخص الطبيب المعالج مرض ابنها وأخطرها بأنه يحتاج إلى حقنة الأنسولين، وهو ما جعلها في حيرة من أمرها، حيث تقول "كان ابني يحب الحلويات منذ أن كان صغيرا، وكان يطلبها بشكل ملفت للانتباه، وكنت أظنه مثل باقي الأطفال، في البداية لم أتقبل المرض، لكنني أحاول التأقلم مع الوضع، أعيش دائما هاجس: كيف سيعيش ابني طوال حياته بهذه الحقنة؟". وتضيف السيدة نسيمة أنها تبذل مجهودا إضافيا في رمضان من أجل ضبط قائمة طعام طفلها، وتتحاشى أن تأخذه معها خلال الزيارات العائلية لأنه يحرجها بطلب المأكولات وتحرجه هي بدورها بالرفض كل مرة.

 تكلفة العلاج والتأمين تُرهق العائلات الجزائرية 

يعاني غير المؤمنين اجتماعيا من تكاليف العلاج المرتفعة، والتي تزيد من معاناة هؤلاء، بالإضافة إلى تكلفة ميزانية العائلة، وهو الأمر الذي لا تتحمله خاصة مع حلول شهر رمضان، حيث تأمل الكثير من العائلات في أن تفي الوزارة الوصية بوعودها وتفرج عن القانون الذي من المنتظر أن يتيح حصول المرضى غير المؤمنين على دواء السكري بالمجان، والذي لا يزال حبرا على ورق.

أطباء مختصون: الصوم ممنوع على أطفالكم وهذا هو النظام الغذائي المثالي

حذر الدكتور بواب ضياء الدين، والمختص في أمراض السكري، لـ"البلاد"، من صيام الأطفال الذين يأخذون جرعات أنسولين، مضيفا "الصوم ممنوع منعا باتا على مرضى السكري من النوع الأول خاصة الأطفال والكبار في السن، لأن البنكرياس لا تنتج الأنسولين، ولا تستطيع التعامل مع هبوط نسبة السكر في الدم، إذا فالصوم يدخل في خانة الأخطار العالية التي تواجه مريض السكري من النوع الأول".
ونصح الدكتور ضياء الدين، الأولياء، بضرورة إتباع نظام غذائي خاص للأطفال، مثل التقليل من كميات الأكل للإنقاص من السعرات الحرارية، والزيادة في كمية الخضر والفواكه، والنشويات. ويضيف قائلا "في رمضان ينتقل نظامنا الغذائي من أكل النشويات كالخبز والبطاطا، إلى نظام يعتمد على السكريات كالعصائر والحلويات وبالتالي ترتفع نسبة السكريات المعقدة مما يؤثر على نظامنا الغذائي وصحتنا جميعا، وخاصة الأطفال المرضى". أما بخصوص الرياضة، فقد أوصى الطبيب بالمحافظة على ممارسة نوع معين، شرط أن لا يكون من الرياضات العنيفة لأنها قد تزيد من حدة المرض.
أما عن أسباب الإصابة بالمرض، فأكد المختص في أمراض السكري أن النوع الأول من مرض السكري يلقب بداء المناعة الذاتية، فهو داء يصيب الجسم في مرحلة ما ، حيث يرى الجهاز المناعي في خلايا "بيتا" جسم غريب ويهاجمها وبالتالي يحتاج الجسم إلى أنسولين مصنع. أما في بعض الأحيان فيكون المرض فيروسي، فلا يمكن للعلم معرفة السبب الحقيقي وراء ظهوره، لكن في العادة يكون ناتج عن التلوث أو أمراض أخرى. في حين يبقى سبب النوع الثاني والذي يعاني منه أغلب الجزائريين، النظام الغذائي غير المتوازن، وأحيانا يتعلق الأمر بعامل وراثي يؤثر وينتقل إلى الأطفال.  

رئيس جمعية مرضى السكري:
15 ألف إصابة بالسكري تسجل كل سنة!

صرح أوحدة فيصل، رئيس جمعية مرضى السكري بالجزائر، لـ"البلاد"، أن 15 ألف إصابة جديدة بمرض السكري تسجل كل سنة عند الجزائريين، وهو ما يستدعي دق ناقوس الخطر، حيث قال المتحدث "12 بالمائة من الجزائريين مصابون بمرض السكري، حيث تسجل الجزائر 15 ألف إصابة جديدة كل سنة، من بينهم 20 بالمائة من النوع الأول والذين يتعاطون الأنسولين و80 بالمائة من النوع الثاني والذين يتعاطون الأقراص". وبوصول عدد الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول إلى مليون طفل، فقد قال المتحدث إن الجمعية تبذل جهودها في توعية الأولياء بخطورة الأكل غير المتوازن على حياة أطفالهم، وتفتح أبوابها لكل المرضى من أجل سماع انشغالاتهم والإجابة على كل تساؤلاتهم من طرف أطباء مختصين. كما حذر المتحدث من مخاطر إضافة بعض السكر إلى بودرة القهوة، من طرف مصنعي القهوة في الجزائر، حيث واصل الشرح قائلا "كل 100 كلغ من القهوة التي تكون على شكل حبوب في المصانع، عندما يتم طحنها تقل إلى 80 كلغ، وهذا ما يجعل معظم القائمين على تصنيع بودرة القهوة يقومون بتعويض الوزن الناقص بإضافة السكر المدعم، وهو ما يجعل نسبة السكر في القهوة ترتفع، وتصبح على شكل "كراميل"، وهذا ما يتسبب للمستهلكين في الإصابة بمرض السكري، بل قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان".

                                        

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة