الدرك يوجه ضربة موجعة لعصابات نهب المرجان

حجز عتاد وأجهزة متطورة وملاحقة مهربين

نهب المرجان
نهب المرجان

 

تمكنت مصالح الدرك الوطني بولاية عنابة من حجز عتاد وأجهزة متطورة تستخدم في استغلال المرجان بصفة غير قانونية وتهريبه وذلك في عمليتين متفرقتين لوحدات متخصصة بكل من البوني والحجار.

وتلاحق القوات الأمنية المشتركة على امتداد السواحل الشرقية شبكات نهب المرجان من خلال عمليات تمشيط واسعة في البر والبحر. وذكر مصدر أمني مسؤول من المجموعة الولائية للدرك الوطني بعنابة أن التجهيزات والمعدات التي تم حجزها في العمليتين اللتين تندرجان في إطار الجهود الأمنية المبذولة لمحاربة الجريمة المنظمة بشتى أنواعها بما فيها الصيد المحظور للمرجان في قاربين خشبيين ومحرك بحري و42 قارورة أكسجين خاصة بالغطس بالإضافة إلى ثلاثة براميل بنزين و10 بدلات غطس و17 صدرية حاملة للقارورات. كما شملت قائمة العتاد والتجهيزات المحجوزة 21 شبكة لتجميع المرجان و5 معاول لنزع المرجان وساعات يدوية للغطس وبوصلات لتحديد المواقع بالإضافة إلى عتاد آخر يستعمل في استخراج المرجان كان مخبأ بضفاف وادي سيبوس.

وقد مكنت عمليات مكافحة الصيد غير الشرعي للمرجان التي تمت بعنابة خلال الـ11 شهرا الأخير من حجز 338 قارورة أكسجين و18 قاربا خشبيا و19 مولدا كهربائيا بالإضافة إلى 10 بدلات غطس ولواحقها و92 صدرية حاملة للقارورات و78 شبكة صيد و12 محركا بحريا.

وتأتي الحرب على عصابات تهريب المرجان بالتزامن مع صدور قرارين يحددان شروط وكيفيات إعداد برنامج استغلال صيد المرجان وكذا فتح المساحات المخصصة لذلك بعد أكثر من 16 سنة من حظر هذا النشاط.

ويحدد التنظيم الجديد الحصة السنوية القصوى للمرجان المرخص بصيدها لكل صاحب امتياز بالتناسب مع عدد الامتيازات المقبولة لكن دون أن تتجاوز هذه الكمية 3 آلاف كيلوغرام لكل مساحة استغلال. ويمارس استغلال المرجان على طول الساحل الجزائري المهيأ وفق نظام التناوب في منطقتين منظمتين في شكل مساحات استغلال. ويفتح صيد المرجان لـ 30 صاحب امتياز كحد أقصى في كل مساحة استغلال حسب التنظيم الذي يحدد المدة القصوى لاستغلال الامتياز بخمس سنوات بينما يحدد المدة الدنيا لغلق مساحة الاستغلال بـ 20 سنة.

وتقع المساحة الشرقية المفتوحة لصيد المرجان في ولاية الطارف بين الحدود الجزائرية التونسية وميناء القالة بينما تفتح مساحة الاستغلال للمنطقة الغربية بولايتي سكيكدة وجيجل لـ15 صاحب امتياز لكل ولاية.

ويفرض التنظيم الجديد إنزال المرجان المصطاد في مساحة الاستغلال التي تقع بالمنطقة الشرقية على مستوى ميناء القالة فقط بينما يجب إنزال المرجان المصطاد في المنطقة الغربية على مستوى ميناء بوديس بالنسبة لولاية جيجل وميناء سطورة بالنسبة لولاية سكيكدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟

  5. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  6. مقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

  7. هذا هو موعد انتقال بن ناصر للدوري السعودي

  8. شركة "حصاد الغذائيّة" القطرية تبحث عن استثمارات مغريّة بالجزائر

  9. حج 2024.. بلاغ هام من ديوان الحج والعمرة

  10. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة