"أكبر عصيان مدني في تاريخ الأميركيتين".. أكثر من 98% من الفنزويليين يصوِّتون ضد رئيسهم.. وترامب يهدد

جمعية تأسيسية مقرر انتخاب أعضائها الـ545، في 30 جويلية الجاري.

أعلنت المعارضة الفنزويلية، الإثنين، أن أكثر من 98% من الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الرمزي، الذي نظمته الأحد، 16 جويلية 2017، والذين بلغ عددهم 7,6 مليون ناخب (من أصل 19 مليون ناخب في البلاد) صوَّتوا ضد الرئيس نيكولاس مادورو ومشروعه بتشكيل جمعية تأسيسية.

وقال القيادي في المعارضة فريدي غيفارا، نائب رئيس البرلمان "الآن وقد تم فرز 100% من الأصوات، يمكننا أن نؤكد أن أكثر من 7,6 مليون فنزويلي أرسلوا بطريقة بطولية تفويضاً واضحاً وكبيراً، ولا يمكن دحضه".

وأضاف أن هذه المشاركة الواسعة "تمثّل أكبر فعل عصيان مدني في تاريخ" الأميركيتين، وتستدعي من الرئيس مادورو العدول عن مشروعه بتشكيل جمعية تأسيسية، في نهاية جويلية الجاري.

وكان غيفارا قال في وقت سابق الإثنين "ندعو البلاد بأسرها إلى إضراب عام وبلا عنف هذا الخميس لمدة 24 ساعة، وذلك لممارسة الضغط (على الحكومة)، والاستعداد للتصعيد النهائي الأسبوع المقبل"، الذي سيشهد انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية في 30 جويلية الحالي.

وأعلن 98,3% من المشاركين في الاستفتاء رفضهم لمشروع الرئيس الدعوة إلى جمعية تأسيسية، وتأييدهم لإجبار القوات المسلحة على احترام الدستور الحالي، وكذلك لتنظيم انتخابات عامة بهدف تشكيل حكومة "وحدة وطنية".

وشدَّد غيفارا على أن يد المعارضة تبقى ممدودة للحوار مع الحكومة، إذا ما تراجعت الأخيرة عن الدعوة إلى جمعية تأسيسية مقرر انتخاب أعضائها الـ545، في 30 جويلية الجاري.

وستكون مهمة الجمعية التأسيسية التي يريد مادورو إنشاءها، تعديل الدستور المعمول به حالياً لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي لفنزويلا. وتعتبر المعارضة هذه الجمعية التأسيسية التفافاً على البرلمان الذي تسيطر عليه منذ 2016.

ترامب يهدد

من جانبه وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بأنه "زعيم سيئ يحلم بأن يصبح ديكتاتوراً"، متوعداً إياه بـ"إجراءات اقتصادية قوية وسريعة" إذا مضى في مشروع تشكيل جمعية تأسيسية، في 30 جويلية الجاري.

وقال ترامب في بيانٍ، غداة الاستفتاء الرمزي الذي نظمته المعارضة في فنزويلا ولاقى إقبالاً شعبياً واسعاً إنه "بالأمس عبَّر الشعب الفنزويلي مجدداً عن تأييده للديمقراطية والحرية وحكم القانون. وعلى الرغم من ذلك فإن أعماله القوية والشجاعة لا تزال متجاهلة من قبل زعيم سيئ يحلم بأن يصبح ديكتاتوراً".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي بينما فنزويلا تنهار. إذا فرض نظام مادورو جمعيته التأسيسية، في 30 جويلية، فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات اقتصادية قوية وسريعة".

وجدَّد ترامب في بيانه الدعوة إلى "إجراء انتخابات حرة ونزيهة" في فنزويلا، مؤكداً أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي، في سعيه لجعل بلده مجدداً دولة ديمقراطية بالكامل ومزدهرة".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة