النفايات البلاستيكية تهدد الحياة على كوكب الأرض

كشفت دراسة أن الكمية الهائلة للنفايات البلاستيكية التي يشهدها كوكب الأرض مند بداية إنتاج هذه المادة، يهدد الحياة البشرية والطبيعية على كوكب الأرض.

تضاعف كميات النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات
تضاعف كميات النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات

كشفت دراسة نشرتها مجلة Science Advances أن البشرية أنتجت ما يقارب 8 مليارات طن من البلاستيك منذ بداية ظهور تقنيات صناعته.

وقال علماء أن ثلث هذه الكمية ينتشر على شكل نفايات في مدافن القمامات و في أعماق البحار والمحيطات، مشيرين إلى أن هذه الكميات الهائلة من نفايات البلاستيك التي خلفها الإنسان تشكل خطرا حقيقيا على الحياة الطبيعية على الأرض.

وتشير بعض الدراسات التي قامت بها، جينا جامبك، عالمة بجامعة جورجيار الأمريكية، أن كمية النفايات البلاستيكية تقدر بـ 6.3 مليار طن، منذ أن بدأ الإنسان تصنيع هذه المادة في خمسينيات القرن الماضي، كما أنه من المتوقع أن تتضاعف هذه الكمية في منتصف القرن الحالي، خصوصا مع ارتفاع معدل إنتاجاها بـ 8%  سنويا، حيث كان معدل الإنتاج في خمسينيات القرن الماضي يقدر بمليوني طن في حين بلغ 400 مليون طن سنة 2005.

وبخصوص هذا الموضوع قالت جينا جامبك، أن معظم هذه المواد المنتجة حاليا غير قابلة للتحلل في التربة، وأنها ستبقى موجودة في الأرض لمئات أو ألاف السنين، وهو ما يتسبب بتسميم الحيوانات، وغالبا ما يكون أحد أسباب وفاتها.

كما تشير إحصائيات نشرتها المجلة إلى أن الإنسان أنتج 8.4 مليار طن من البلاستيك، 66% منها تتحول إلى نفايات توزع في مكبات القمامة أو المحيطات، مما يستدعي من العلماء والهيئات البيئية التحذير من خطر تلك النفايات، التي من المتوقع زيادة عدد كمياتها في السنوات المقبلة.

وتحرض العديد من البلدان في السنوات الأخيرة اتخاذ عدة اجراءات للحد من كميات هذه النفايات البلاستيكية، فالولايات المتحدة الأمريكية تعمل على إعادة تصنيع 9%  من نفايات مادة البلاستيك الموجودة لديها، كما تعيد أوروبا تصنيع كما تعيد أوروبا تصنيع 30%  من نفاياتها البلاستيكية والصين بنسبة 25%.

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  7. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  8. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  9. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  10. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء