مساعدات وإعانات عينية للعائلات التي تتكفل بالمسنّين

قرار وزاري يحدّد قائمة الإعانات العينية الاجتماعية والمنزلية والصحية

إعانات عينية للتكفل بالمسنين
إعانات عينية للتكفل بالمسنين

تم تحديد قائمة الإعانات العينية الاجتماعية  المنزلية والصحية لفائدة الأشخاص المسنين والمتكفلين بهم بموجب قرار لوزارة  التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية.

ويهدف هذا القرار إلى تحديد قائمة الإعانات العينية الاجتماعية المنزلية  والصحية الموجهة لفائدة الأشخاص المسنين والمتكفلين بهم تطبيقا لأحكام  المادتين 9 و 11 من المرسوم التنفيذي 16-186 المؤرخ في 22 يونيو 2016 والمادتين 4 و 5 من المرسوم التنفيذي  16-294 المؤرخ في 9 نوفمبر 2016 وكذا المادة 3 من المرسوم التنفيذي 16-283  المؤرخ في 2 نوفمبر 2016.

ويركز هذا القرار على "الإعانات العينية لفائدة الأشخاص المسنين المحرومين في  وضعية تبعية والفروع المتكفلين بأصولهم الذين لا يتوفرون على إمكانيات مادية  ومالية كافية، لا سيما الإعانات المادية واقتناء التجهيزات الخاصة".

كما يحدد القرار "الإعانات الاجتماعية المنزلية لفائدة الأشخاص المسنين، لا  سيما المتواجدين في وضع صعب و/ أو دون روابط أسرية والأشخاص المسنين المحرومين الذين يعتبرون  في وضعية تبعية".

وتشمل الإعانات الاجتماعية ، التي تم إقرارها ، "كل  الخدمات المقدمة بالمنزل لفائدة الشخص المسنّ ذات طابع اجتماعي وصحي ونفسي ،  لا  سيما ترتيبات الإعانة بالمنزل، خصوصا المساعدة على النظافة والهندمة اليومية،   المساعدة في الأعمال المنزلية،  المرافقة الاجتماعية والنفسية والإدارية ، والخدمات الصحية".

وبمقتضى المادة 4 من القرار، ستستفيد العائلات التي تتكفل بالأشخاص المسنّين المحرومين من الروابط الأسرية ،  من دعم الدولة  في مجال الخدمات المقدمة في إطار المرافقة الاجتماعية والنفسية والإدارية وكذا  الخدمات الصحية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد