أمطار الصيف تخلف قتلى وخسائر بالجنوب

أمطار طوفانية تجرف 23 مسكنا بأدرار

أرشيف
أرشيف

 

خلفت أمطار طوفانية تهاطلت يوم الثلاثاء على عدة مناطق بمدينة برج باجي مختار التابعة لولاية أدرار في هلاك 3 أشخاص بعد انهيار سكناتهم الطوبية عليهم.

وتسببت الأمطار الطوفانية في تشكيل السيول بلغت نسبتها 49 ملم، تسببت أيضا في انهيار أزيد من 23 مسكنا طوبيا بصفة كلية، فضلا عن تشقق جدران سكنات اخرى وانسداد البالوعات وقنوات صرف مياه، الأمر الذي أدى إلى تشكيل برك على مستوى عدة إحياء وينذر بحدوث كارثة بيئية. وتدخلت مصالح الحماية المدنية، بالتنسق مع ديوان التطهير بغرض مساعدة السكان وإجلائهم.

يجدر الذكر أن الامطار الطوفانية شهدتها المنطقة منذ بداية الاسبوع بولاية تمنراست، حيث جرفت السيول منازل العائلات وتسببت في هلاك 280 رأس ماشية وتم تشكيل خليتي أزمة بـ “تمنراست” و«أدرار” لمواجهة أي آثار مترتبة عن الأمطار التي أدت إلى سيول على مستوى 7 وديان كبرى بالولاية، من بينها واديي “تافسست” و«تمنراست”. وخلف الطوفان في منطقة برج باجي مختار، في حالة ذعر وخوف وسط السكان المحليين جراء تدفق السيول في الوادي الجاف في برج باجي مختار، ما أدى إلى توقف حركة المرور في وسط المدينة بسبب تدفق السيول. كما تسبب في انهيار عشرات البنايات الطوبية الهشة وتشريد نحو مئتي أسرة.

يجدر الذكر أن الخبير الفلكي والبروفيسرور في علم الجيوفيزياء، لوط بوناطيرو، كان صرح لـ«البلاد” بإمكانية حدوث فيضانات بسبب الأمطار الموسمية الناتجة عن موجة الحر التي مرت بها البلاد. وارجع الخبير ارتفاع درجات الرطوبة إلى حدوث امطار موسمية وفي بعض الاحيان فيضانات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"