سماسرة يلهبون أسعار الأضاحي!

مع اقتراب عيد الأضحى

تعبيرية
تعبيرية

كباش سلالة ”أولاد جلال” بأكثر من 60 ألف دينار

مع اقتراب عيد الأضحى تباينت أسعار كباش العيد في الأسواق الوطنية وفي الأسواق الموازية بين 35  و60 ألف دينار، وهو معدل ارتفع مقارنة بالأسابيع الماضية ومنافية للتصريحات التي أدلى بها محمد عليوي رئيس الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين خلال الأشهر الماضية حيث أكد أن الأسعار ستتراوح بين 25  و40 ألف كأقصى تقدير. فالمتجول في نقاط بيع المواشي الرسمية وغير الرسمية في المدن الكبرى كالعاصمة ووهران ووقسطينة وعنابة ساهمت في بروز مضاربة كبيرة، وزيادة ملحوظة في اسعار المواشي مقارنة بالأسابيع الماضية. 

وبرر الباعة هذا الارتفاع بأن سعر الأعلاف والنقل وتعب الموال ساهم في زيادة الأسعار. وحسب رئيس فيدرالية الموالين فقد مس الارتفاع الخروف المسيلي والجلفاوي، وخروف أولاد جلال.

من جهة أخرى تسببت بعض الأمراض كالإصابة بالحمى القلاعية في الضغط على السوق بالاضافة الى عملية التهريب التي لا تزال قائمة بحدة على المناطق الحدودية الشرقية، وهو ما ساهم في زيادة اسعارها أيضا في الطارف.  للتذكير فإن الجزائر تحوز خمس سلالات رئيسية من الاغنام وهي سلالة الدمان وسلالة السرندي وسلالة الدغمة وسلالة البرقي وسلالة أولاد جلال. 

قدر عدد المواشي هذه السنة بحوالي 28 مليون رأس من الغنم ومليوني رأس من البقر و5 ملايين رأس من الماعز وبضعة آلاف من الجمال. علما أنه يتوقع أن يصل عدد الاضاحي هذه السنة ما بين 3.8 و4 ملايين رأس.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. استئناف عملية حجز تذاكر الحج الكترونيا اليوم عبر مطار أدرار