حرب وشيكة مع المغرب

المناضلة الصحراوية أميناتو تحذر

حذرت المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية أميناتو حيدر، أمس  بالجزائر العاصمة، من أن استمرار الاحتلال في الصحراء الغربية قد يؤدي إلى وقوع حرب تكون لها تداعيات وخيمة على المنطقة ككل، مشيرة إلى أن الشعب الصحراوي لا يملك أي عداء للشعب المغربي وإنما هو في مواجهة مع النظام المغربي المحتل.

ودعت حيدر، خلال استقبالها من طرف رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا سيد لخضر بن زروقي بمقر المجلس المجتمع الدولي، إلى إيجاد حل سريع للنزاع في الصحراء الغربية، من خلال ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لتجنيب المنطقة وقوع حرب، موضحة أن ”الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الصحراوي تدفع الشباب إلى الضغط على جبهة البوليساريو من أجل العودة إلى السلاح وإعلان الحرب في وجه الاحتلال المغربي لتحقيق الاستقلال”.

وقالت المناضلة الصحراوية ”نحن كحقوقيين نريد حلا سلميا للقضية الصحراوية، من خلال المفاوضات بعيدا عن أي عنف.. لا نريد أن يكون هناك ضحايا حرب جدد”.

وأضافت أن المقاومة الصحراوية ذات طابع سلمي نبيل وغير عنيف وهذا تؤطره ثقافة المجتمع الصحراوي العربي الأصيل الذي يؤمن بمعنى الأخوة ومعنى حق الجوار، مضيفة ”نحن لا نملك عداء للشعب المغربي الشقيق وإنما المشكل والنزاع القائم هو مع النظام المغربي المحتل لأراضينا”.

وعند تطرقها لمعاناة الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة أدانت المناضلة والحقوقية الصحراوية استمرار انتهاكات الاحتلال المغربي في حق الصحراويين بمن فيهم النساء والأطفال، مشيرة إلى أن ”الصحراويين يعانون من الانتهاكات المغربية والقمع الممنهج إلى جانب التعذيب في الشوارع والاعتقالات والأحكام القاسية”.

وأضافت أن ما يتعرض له الصحراويون ”يمثل انتهاكا صارخا لكل الحرمات والحقوق المدنية والسياسية والثقافية والاجتماعية”.

كما نددت بالاستغلال غير الشرعي للثروات الصحراوية من قبل النظام المغربي، داعية الأمم المتحدة إلى بذل الجهود لردعه وحماية خيرات الشعب الصحراوي من النهب الاستعماري. وأشادت المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية أميناتو حيدر بالدعم الجزائري ”منقطع النظير” شعبا وحكومة للشعب الصحراوي، مشيرة إلى دور الجزائر المستمد من ثورة نوفمبر ومبادئ الشهداء في دعم جميع القضايا العادلة في العالم.

من جانبها، أشادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا سيد لخضر بن زروقي بنضال السيدة أميناتو حيدر في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى مساندة المجلس الوطني لكل المناضلين الصحراويين وللمجلس الصحراوي لحقوق الإنسان ضد الخروقات المغربية في حق الشعب الصحراوي قائلة ”نحن عشنا الاستعمار ولهذا نحس بمعاناة الصحراويين”.

وتتواجد المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر في الجزائر في إطار المشاركة في فعاليات الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية التي دامت من 10 إلى 23 أوت 2017.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  5. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  6. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  7.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  8. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  9. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  10. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!