تسجيل أعلى مستوى لأسعار النفط منذ 27 شهرا

مدفوعا بتصريحات دول نفطية كبرى تعهدت فيها بإنهاء تخمة المعروض النفطي العالمي.

ارتفعت أسعار النفط العالمية الجمعة في نهاية التعاملات الأسبوعية إلى أعلى مستوى في 27 شهرا، وبلغ سعر خام برنت القياسي ستين دولارا مدفوعا بتصريحات دول نفطية كبرى تعهدت فيها بإنهاء تخمة المعروض النفطي العالمي.

وصعد سعر مزيج برنت القياسي في العقود الآجلة إلى ستين دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ جوان 2015، ويزيد خام برنت حاليا بمقدار الثلث عن أدنى مستوياته في 2017 التي لامسها في جوان الماضي.

كما ارتفع سعر خام تكساس الأميركي إلى قرابة 53 دولارا للبرميل، وهو يزيد بمقدار الربع عن أدنى مستوياته في العام الجاري التي سجلها في جوان الماضي.

ويعزى سبب صعود أسعار الخام إلى تصريحات من مسؤولين في دول نفطية كبرى تعهدوا فيها بإنهاء تخمة المعروض العالمي، وهو ما ركز عليه المستثمرون أكثر من الزيادة المتوقعة في مخزونات وإنتاج وصادرات النفط في الولايات المتحدة.

وقد صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخميس بأن بلاده تدعم تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الذي تقوده منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتسعة أشهر، وذلك في مسعى لتحقيق الاستقرار بين العرض والطلب. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى تأييده تمديد الاتفاق في أوائل الشهر الحالي.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو اليوم إن إعلان السعودية وروسيا عن دعمهما تمديد اتفاق خفض الإنتاج "يزيح الضباب قبل اجتماع أوبك القادم المتعلق بسياسة إنتاج النفط والمقرر في آخر نوفمبر المقبل".

وتخفض منظمة أوبك إلى جانب روسيا وتسعة منتجين آخرين إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من تخمة في المعروض وتعزيز أسعار النفط، وينتهي سريان الاتفاق في مارس 2018.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان