طلبة المدارس العليا للأساتذة يواصلون إضرابهم

شددوا على حقهم في التوظيف

المدرسة العليا للأساتذة في بوسعادة
المدرسة العليا للأساتذة في بوسعادة

ملف المدارس العليا في جدول أعمال لقاء بن غبريت  ـ حجّار

أكد طلبة المدارس العليا باختلاف تخصصاتهم عبر القطر الوطني، على مواصلة احتجاجاتهم تنديدا بسياسة التوظيف التي تعتمدها وزارة التربية الوطنية عبر “الأرضية الرقمية للتوظيف”، والتي اعتبروها خرقا لبنود العقد الذي يربطهم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدين أن الاولوية في التدريس هي من حقهم تطبيقا للقانون.

وأوضح ممثل الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، سالمي لمين، أن حرمان المحتجين من حق الدراسات العليا على مستوى الجامعات على خلاف المتخرجين من الجامعات العادية وعدم توظيفهم وراء دخول الطلبة في إضراب مفتوح بكل من المدارس العليا بالقبة و بوزريعة و مستغانم وقسنطينة وسكيكدة والأغواط.

 واكد المحتجون أن لديهم الاولوية في التوظيف، حيث لهم الحق في التوظيف على مستوى مقرات سكناتهم، حسب ما ينص عليه البند الرابع من العقد الذي يجمع الطلبة بوزارة التعليم العالي والذي يؤكد أحقية المتخرجين في التوظيف على مستوى مقرات سكناتهم و هو البند الذي تم خرقه من قبل وزارة التربية الوطنية التي تعتمد نظام التوظيف على أساس الأرضية الرقمية، بالإضافة الى عدم منح الأولوية للناجحين في الاحتياط بمسابقات التوظيف والإخلال بتوظيف خريجي المدارس. ويطالب المحتجون بالاستفادة من الدراسات العليا الذي تؤكده تعليمة وزارة التعليم العالي والبحث العالمي منذ 2012، دون استفادة المتخرجين منها، حيث من غير المعقول حرمان هؤلاء الطلبة من حق مواصلة دراساتهم العليا (ماستير ودكتوره) على مستوى الجامعات على عكس خريجي باقي الجامعات

في المقابل، دخل طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيات في إضراب هم الآخرون بسبب غياب شروط جيدة للدراسة، حيث دخلوا في إضراب هدفه تحقيق كامل انشغالتهم الاساسية التي تتمثل أساسا في التراجع عن تعليمة طرد الطلبة خلال الدراسة وتحسين “الظروف المزرية” التي يعيشها الطالب في ظل صمت الجهات الوصية”.

 وأشار الطلبة من خلال بيان لهم إلى “أن الطلبة يطالبون المصالح المختصة بتجسيد 8 انشغالات رئيسية في توفير شروط جيدة للدراسة، وتوفير المستلزمات و الهياكل البيداغوجية، إضافة إلى تهيئة أماكن دورات المياه للطلبة مع توفير الماء الصالح للشرب، ووضع نادي خاص بالطلبة داخل المؤسسة، مع احترام الطلبة من طرف الأساتذة، و التّراجع عن تعليمة طرد الطّلبة خلال الدراسة، علاوة على توفير أساتذة مختصين للسنة القادمة. من جهة اخرى، من المنتظر أن تشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على اجتماع تنسيقي حول خريطة ومضامين التكوين للمدارس العليا للأساتذة. علما أن الاجتماع سيكون مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطّاهر حجار، بمقر وزارة التربية الوطنية لوضع إطار دائم للعمل والتشاور بين الوزارتين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد