الرئيس الصحراوي يطالب بتدخل أممي عاجل في الصحراء الغربية

نظام المخزن يواصل “نهب” الثـروات والمناطق البحرية

الرئيس الصحراوي
الرئيس الصحراوي

 

طالب الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، بتدخل أممي عاجل لتجنّب إرباك جديد لعملية السلام المتعثرة في المنطقة بسبب استمرار السلطات المغربية في نهب ثروات الشعب الصحراوي بتواطؤ دولي مفضوح من فرنسا وإسبانيا.وشدد الرئيس الصحرواوي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على إرسال لجنة تحقيق أممية للوقوف على “التجاوزات” المغربية.

أثارت نشاطات يقوم بها الاحتلال المغربي بالبحر على ساحل الصحراء الغربية المحتلة في إطار استغلاله اللاشرعي للثروات الصحراوية استياء صحراويا نظرا لخطورة هذه الأنشطة و«تعارضها وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” الذي هو جوهر مسلسل السلام.

وأدان الرئيس غالي في رسالته أنشطة تنقيب تقوم بها بواخر مستأجرة من طرف المملكة المغربية تشمل قياس الأعماق والدراسة الجيومورفولوجية لقاع البحر في المياه الساحلية للصحراء الغربية المحتلة، مشيرا الى أن هذه الأنشطة تهدف إلى” تعزيز مطالبة المغرب بمناطق بحرية على ساحل الصحراء الغربية، حيث كان قد عمد في وقت مبكر من السنة الجارية إلى الإعلان عن تشريع يدعم ذلك المطلب الذي يطمح النظام المغربي من خلاله إلى إضفاء نوع من الشرعية على احتلاله ونهبه اللاشرعي لثروات الصحراء الغربية”. وذكر بأن هذه الأنشطة تتعارض وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير الذي هو جوهر مسلسل السلام الذي وافق عليه الطرفان وشرعت الأمم المتحدة في تطبيقه سنة 1991، لأن استطلاع قاع البحر هو فعل خاضع لسيادة الدول الساحلية بموجب قانون البحار، بما فيها معاهدة قانون البحار الأممية لسنة 1982.

وحذر الرئيس الصحراوي من أن هذا “العمل الاستفزازي يقوض جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر، الرامية إلى التوصل إلى حل عادل ودائم يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”.

وأمام هذا الوضع، طالب الرئيس غالي الأمين العام الأممي بـ«التدخل وتقصي الحقائق والتثبت من الظروف المحيطة بالأمر، وعقد لقاء بين مسؤولين من الأمم المتحدة وجبهة البوليساريو والمملكة المغربية لوضع حد لهذه الأنشطة غير الشرعية ومنع استئنافها في المستقبل”. وذكرت الرسالة بأن الحكومة الصحراوية سبق  أن أعلنت عن المنطقة البحرية الخالصة للدولة الصحراوية على ساحل الصحراء الغربية طبقا لقانون البحار الأممي، وذلك في رسالة تبين حدود تلك المنطقة، موجهة للأمين العام الأممي السابق بان كي مون، في شهر مارس من سنة  2016.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  2. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  5. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا