30%من الجزائريين مصابون بالتهاب مخاطية الأنف و4 % بالربو

حسب ما أعلن عنه البروفيسور غرناوط عبر الإذاعة الجزائرية.

 كشف البروفيسور مرزاق غرناوط، رئيس الأكاديمية الجزائرية لعلوم أمراض الحساسية، أن دراسة جزائرية توصلت إلى أن نحو 4 في المئة من الجزائريين مصابون بحساسية الربو، وهو ما يعادل مليون ونص مليون شخص، بينما تشكو غالبية الأسر الجزائرية من مرض إلتهاب مخاطية الأنف، حسبه.

وقال المتحدث الذي نزل ضيفا على الإذاعة الجزائرية اليوم الخميس، أن منظمة الصحة العالمية تصنف أمراض الحساسية في المرتبة الرابعة بعد أمراض السرطان وفقدان المناعة "السيدا" وأمراض القلب والأوعية، وهذا راجع إلى سبب إرتفاع عدد الأشخاص المصابين في العالم.

وأضاف: "توقعت منظمة الصحة العالمية أن يتعرض نصف سكان العالم إلى مرض واحد من أمراض الحساسية بحلول سنة 2050، وهو أمر مخيف ومرعب."

وفي ذات السياق قال البروفيسور غرناوط أن أعراض مرض الحساسية تختلف من شخص إلى آخر فمنها: حساسية القصبات الهوائية (الربو) والعين والأنف والجلد وحساسية لدغات الحشرات وكذا حساسية بعض الأطعمة والأدوية وأشياء أخرى كثيرة، مشيرا إلى أن مسببات هذه الأمراض متعددة وقد ترجع إلى غبار المنزل أو حبوب الطلع أو صراصير المنازل والتّعفنات أو حتى شعر و أوبار الحيوانات، بالإضافة إلى أن انبعاث الغازات السامة من السيارات والمصانع والتدخين تسبب هي الأخرى أنواعا من هذا المرض.

ولتجنب الإصابة بهذه الأمراض، دعا المتحدث الفلاحين لأخذ  صحة المواطنين بعين الاعتبار أثناء سقيهم للمنتجات الفلاحية، كما دعا المنتجين للأطعمة المحلية إلى مراعات المعايير الدولية خاصة في الحليب والبيض.

ومن المقرر أن تنظم الأكاديمية الجزائرية لعلوم أمراض الحساسية، خلال الأسبوع المقبل، ملتقى دوليا لأمراض الحساسية بحضور عشرات المختصين من ضفتي المتوسط على أن يتم التركيز خلاله على على أمراض الربو وألتهاب العين والطفح الجلدي والحساسية للأطعمة المحاور الأساسية بحسب تأكيد رئيس الأكاديمية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف