وزير الاتصال يتحدث عن بث برامج القنوات الخاصة عبر الساتل الجزائري "ألكومسات 1"

وصف كعوان, القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات1 بـ"المكسب الكبير"

أكد وزير الاتصال, جمال كعوان, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, أن دائرته الوزارية لن تفرض على القنوات الخاصة المعتمدة بالجزائر بث برامجها عبر القمر الاصطناعي الجزائري ألكومسات 1.

ووصف السيد كعوان, في تصريح للصحافة على هامش الاحتفالية المنظمة بمقر الإذاعة الجزائرية بمناسبة الذكرى الـ61 لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة, القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات ألكومسات1 بـ"المكسب الكبير", مشددا على أن القنوات الخاصة "لها حرية الاختيار في بث برامجها عبر الساتل الجزائري ونحن لن نفرض عليها ذلك".

وأضاف أن الساتل الجزائري الذي يتوفر على أكثر من مائة تردد للقنوات التلفزيونية والإذاعية, "يمكن أن تزداد فاعليته من خلال استقباله لقنوات لها جاذبية تساهم في إنجاحه", مشيرا إلى أن استقباله للقنوات سيكون بالاعتماد على "دفتر شروط واضح".

ويتوفر ألكومسات 1 الذي تم اطلاقه الأحد الماضي بنجاح من المنصة الصينية لونغ مارش 3B على 33 جهاز ارسال منها 9 خاصة ببث القنوات التلفزيونية والاذاعات الرقمية وسيسمح ببث الانترنت عالي التدفق (20 ميغابايت/ث) على شريط KA الذي يغطي كامل التراب الوطني.

من جانب آخر, أفاد السيد كعوان أن القرار المتعلق بفتح الاعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني الموضوعاتية الذي سبق وأن صرح بأنه ستعاد دراسته مع الفاعلين المعنين لتكييفه مع متطلبات المشهد الإعلامي للسمعي البصري في الجزائر, "يوجد حاليا قيد الدراسة ويتطلب وقتا لتقييم الأمور من الناحية الاقتصادية والتقنية" 

وتم إصدار هذا القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية لمنح 7 رخص لإنشاء 7 خدمات للبثت التلفزيوني الموضوعاتية تتعلق بالأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية. 

وبشأن مشروع سلطة ضبط الصحافة المكتوبة, جدد السيد كعوان التأكيد أن "العمل يتقدم" في هذا الشأن

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف