أويحيى يهاجم لويزة حنون: لقد حاولت إثارة الفتنة من خلال مناورة خطيرة!

أكد أن كل ما يقال حول الأمازيغية "مناورة ديماغوجية ومحاولة لإثارة الفوضى"..

أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، اليوم السبت  بالجزائر العاصمة، أن كل ما يقال هنا وهناك حول الأمازيغية يعد "مناورة ديماغوجية" و"محاولة لإثارة الفوضى في منطقة معينة من الوطن". 

وقال الوزير الأول في تصريح للصحافة على هامش التوقيع على ميثاق شراكة بين القطاعين العام والخاص، أن ما يقال هنا وهناك حول الامازيغية يعد "مناورة ديماغوجية، حتى لا أقول عنها أكثر من ذلك، على مستوى البرلمان، حيث حاول أصحاب هذه المناورة إثارة الفوضى في منطقة معينة من الوطن"، "مشيرا إلى أن اللغة  الامازيغية "يتم تدريسها حاليا في 38 ولاية من الوطن".

وذكر أويحيى في هذا الإطار أن مادة اللغة الامازيغية "مدرجة في امتحان نهاية الطور المتوسط وفي البكالوريا وتدرّس في سبع جامعات جزائرية وفي طور الليسانس وفي نظام (ال. أم. دي) ولديها أكثر من 10 مراكز  للبحث في إطار الشبكة الجامعية".

وأكد أويحيى في هذا السياق ان "الذين يروجون بأن الدولة قد تجاهلت أو نسيت اللغة الأمازيغية، يكذبون على الشعب ويريدون من وراء ذلك خلق الفوضى وتبني طرق أخرى لإثارة الفتنة باستخدام أبناء ولايات تيزي وزو والبويرة وبجاية".

وخلص الوزير الأول إلى القول: "هذه هي المعلومات التي نريد أن تصل إلى الرأي  العام".

وتجدر الإشارة إلى أن حزب العمال الذي تقود لويزة حنون هو الذي قام باقتراح التعديل الخاص باللغة الأمازيغية على مستوى البرلمان.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة