جزائري يتزعّم اتحاد الإعلام الرقمي الأفرو عربي

في اجتماع طارئ بالخرطوم

انتخب الجزائري عبد الرحمان شماني رئيسا جديدا للاتحاد الأفرو عربي للإعلام الرقمي.

في بيان حصل عليه "البلاد نت"، أفيد أنّ صعود شماني أتى إثر اجتماع طارئ للجمعية العمومية التابعة للهيئة المذكورة بالعاصمة السودانية الخرطوم، وانتخب شماني عن طريق الاقتراع السري المباشر.

وشهد الاجتماع أيضا انتخاب كل من العراقي ثائر الموسوي، محمد العربي، وعبير راجي العبد الله نوابا لرئيس الاتحاد،  فيما عادت رئاسة فرع الجزائر إلى خديجة بن طوطاح، كما تمّ بالإجماع إدانة إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بخصوص القدس.

يٌشار إلى أنّ الاتحاد العربي الإفريقي للإعلام الرقمي يجمع أكثر من 600 صحفي من مختلف الدول العربية والإفريقية، ويهدف إلى تطوير تقنيات وأساليب الإعلام الالكتروني والرقمي في المنطقة، باعتباره النافذة الأبرز لتداول المعلومة. 

12 رهاناً 

يسعى الاتحاد إلى الاستفادة من الإعلام الرقمي لتحقيق أهداف الألفية وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات العربية والإفريقية، بالإضافة إلى العمل على نشر الوعي وسط الشباب وتعريفهم بالمخاطر التي تواجههم وتحيط بهم، وجعل الإعلام الرقمي مصدرا أساسيا في نقل المعلومة الصحيحة في المجتمعين العربي والإفريقي. 

ويهدف الإتحاد أيضا إلى إعداد كوادر شابة وتنشئتها بما يساهم في تعزيز القيم الإنسانية من خلال استفادتهم بقوة من التطور التكنولوجي، والارتقاء بأجيال تمتلك المعرفة والمهارات مزودة بالقيم الايجابية التي تحقق السلام العالمي.

ويحمل الاتحاد برنامج دعم وتنسيق الجهود العربية والإفريقية ذات الصلة بالإعلام الرقمي، مع جمع وترجمة ونشر البيانات المتعلقة بالإعلام الرقمي، وإعداد البرامج التدريبية المتكاملة لتنمية قدرات المهتمين بهذا المجال، مع الحرص على تطوير أداء المؤسسات الرقمية، فضلا عن تجسيد التعاون والقيام بنشاطات مشتركة مع مؤسسات حكومية وغير حكومية عربية وافريقية مختصة في الإعلام الرقمي، بالإضافة إلى إعداد دراسات وبحوث في مجال الإعلام الرقمي تساهم في تحقيق التنمية وتساهم في نشر ثقافة الإعلام الرقمي.

وأفيد إنّ الإتحاد يعمل على حث الحكومات لتبني ثقافة ومفاهيم الإعلام الرقمي وإبراز أهميته ضمن المناهج التعليمية في كافة المراحل الدراسية، ووضع برامج تشجيعية للمتميزين والمبدعين على صعيد الإعلام الرقمي من المؤسسات والأفراد، وتأهيل وإعداد قيادات في مجال الإعلام الرقمي من خلال برامج مدروسة، وإقامة المؤتمرات والندوات والأيام الدراسية والمحاضرات التي تعزز من ثقافة الإعلام الرقمي.

منظمة مستقلة غير ربحية  

يرفع الاتحاد شعار نشر القيم الفاضلة والتنمية والسلام، وهو منظمة عربية افريقية غير حكومية مستقلة غير هادفة للربح تهتم بالإعلام والنشر الرقمي، ويتكون من المؤسسات والجمعيات والمنظمات والأفراد المهتمين بالإعلام الرقمي في البلدان العربية والإفريقية، وتمّ اختيار مقر الأمانة العامة بالسودان باعتبارها دولة مبادرة للتأسيس، ويمكن للمكتب التنفيذي أن يعقد اجتماعاته في مقر الاتحاد بالسودان، أو يجتمع في أي دولة عربية أو افريقية بعد موافقة الأعضاء، كما يخوّل لأي مؤسسة عضو في الاتحاد بعقد اتفاقيات تعاون في مجالات الإعلام الرقمي مع جهات عربية وافريقية يستفيد منها الاتحاد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية