رخصة السياقة البيومترية الآن في مرحلة التجارب التقنية

مدير مركز الوقاية والأمن عبر الطرق: قانون المرور الجديد حيز التطبيق في 2018

أكد أحمد نايت الحسين المدير العام للمركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق أن احصائيات 11شهرا الأولى لعام 2017 بينت تراجعا في مؤشرات الأمن المروري على المستوى الوطني.

وأضاف نايت الحسين خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد أنه ومقارنة بنفس الفترة من عام 2015 فقد تم تسجيل انخفاض بنسبة 28.52 بالمائة في عدد الحوادث الجسمانية و 34 بالمائة في عدد الجرحى والقتلى ، فيما تم إنقاذ أكثر من 1200 شخص من الموت المحقق عبر مختلف الطرقات الوطنية

وقال ضيف الأولى " سنحصي بنهاية العام الجاري 3500 قتيل ما يفسر التطور المعتبر في مجال السلامة المرورية بتسجيل انخفاض في معدل عدد القتلى الذي كان  في حدود 4500 قتيل سنويا" مبرزا أن جهودا إضافية يجب بذلها لتحقيق نتائج أفضل.

   

 

                                                                              

رخصة السياقة البيومترية في مرحلة  التجارب التقنية

وذكر نايت الحسين أن تدابير قانون المرورالجديد ستدخل حيز التطبيق كاملة  خلال عام 2018 ومنها العمل برخصة السياقة بالتنقيط ، "هذا النظام استلزم سنة من التحضير التقني والمعلوماتي إلى جانب  تطهير البطاقية الوطنية لرخص السياقة".

وأوضح المتدخل في هذا السياق أن رخصة السياقة البيومترية هي الآن في مرحلة  التجارب التقنية مثمنا هذا الاجراء الذي يعد من أحدث التكنولوجيات المعمول بها دوليا في هذا المجال.  

وقبل أن يذكر بأن السلامة المرورية هي مسؤولية الجميع حمل المدير العام للمركز الوطني للوقاية والامن عبر الطرق السائق المسؤولية أكثر من غيره من خلال  تحليه بالسلوك الحضري أثناء قيادة المركبة وابتعاده عن  السلوكات السلبية التي قد تكلفه حياته و حياة غيره مشيرا إلى وقوع  5126 حادث جسماني خلال 2017  بسبب الافراط في السرعة و3177 حادث مروري  بسبب نقص التركيزأثناء القيادة.

و لفت ضيف الأولى الى الدور التحسيسي الذي يضطلع به المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق الذي أوفد فرقا للولايات التي تسجل أكبر عدد من الحوادث المرورية  على غرار ولاية  المسيلة للقيام بعمل توعوي جواري رفقة مصالح الأمن، هذا إلى جانب حملة تحسيسية ينظمها المركز حول السياقة أثناء الاضطرابات الجوية، كما يتم العمل حاليا على مراقبة و إحصاء  كل النقاط السوداء التي سجلت فيها حوادث متكررة  لرفعها إلى وزارة الداخلية.

وفيما تعلق بالجانب الردعي أبرز المتحدث أن هذا الأمر مرتبط بالتدابير الآلية التي من شأنها رصد المخالفات وذلك بالمراقبة المستمرة لمقاطع الطرقات التي تسجل حوادث مميتة من خلال تنصيب الرادارات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟