8 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة.. وأخصائي يوضح طرق تجنبها

بينها ما يتعلق بالأمراض أو عادات يومية خاطئة أو أنواع من الطعام

تشكل رائحة الفم الكريهة الحرجَ للشخص المصاب بها، دون أن يعلم أنه يمكن أن يكون المتسبب الرئيسي في حدوثها نتيجة عاداته السيئة اليومية.

وأوضح أخصائي طب وجراحة الأسنان بأحد مستشفيات العاصمة المصرية الدكتور عبدالله بهاء الدين، أن أسباب رائحة الفم الكريهة تتعدد، بين أسباب صحية تتعلق بأمراض فى الجسم، وبين عادات يومية خاطئة أو أنواع معينة من الطعام.

وأضاف طبيب الأسنان في تصريحات نقلتها صحيفة "اليوم السابع"، اليوم الاثنين، أن أبرز 8 أسباب لرائحة الفم الكريهة تشمل التالي:

1- أنواع الطعام

تتسبب بعض أنواع الطعام مثل البصل والثوم وبعض التوابل الأخرى ذات الروائح النفاذة في رائحة الفم الكريهة.

2- سوء نظافة الأسنان

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل يومي وإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، يسبب رائحة الفم الكريهة؛ حيث تتجمع البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقة داخل الأسنان.

3- التبغ ومنتجاته

يُعَد التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض اللثة، والتي قد تصل إلى السرطان.

4- جفاف الفم

يساعد اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة، ويتسبب جفاف الفم في ظهور الرائحة الكريهة للفم؛ الأمر يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم ويزيد بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

5- التهاب الجيوب الأنفية

تُعَد رائحة الفم الكريهة أحد المشاكل المصاحبة دوماً لالتهاب الجيوب الأنفية؛ وذلك بسبب امتلاء الجيوب بالمخاط، والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه؛ الأمر الذي يصل إلى مجرى التنفس.

6- التهابات الفم واللثة

تسبب التهابات الفم واللثة دائماً رائحة الفم الكريهة بسبب تكوّن البكتيريا؛ لذا يُنصح بالمضمضة بماء وملح بعد كل وجبة إذا كان لديك قرحة في الفم، أو أي التهاب باللثة، أو خضعت لجراحة بالفم.

7- بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية مثل أدوية: (ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، الحساسية، وقرحة المعدة) في جفاف الفم؛ الأمر الذي يترتب عليه رائحة الفم الكريهة.

8- السكر وبعض الأمراض الأخرى

يعاني مرضى السكر من رائحة الفم الكريهة، كما أن هناك حالات مرضية أخرى يعاني أصحابها من رائحة الفم غير المرغوب فيها، مثل مرضى التهابات الرئة، التهاب اللوزتين، والارتجاع المريئي لأحماض المعدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟