زغاريد ودموع فرح وحزن خلال قرعة الحج

وآلاف الجزائريين في انتظار "كوطة" الرئيس

قرعة الحج في بلدية سطاوالي بالعاصمة
قرعة الحج في بلدية سطاوالي بالعاصمة

انطلقت اليوم القرعة الرسمية لموسم الحج 2018، بالعديد من الولايات وعبر بلديات الوطن ليبلغ عدد المسجلين في هذه القرعة حوالي مليون مسجل وجرت القرعة وسط إجراءات محكمة وأمام أعين المسجلين الذين كانت ردود أفعالهم مختلفة فمنهم من بكى ومنهم من كانت فرحته عارمة، في حين أجلت فرحة آخرين   لقرعة أخرى خاصة بالحصة التي خصصها الرئيس لفئة كبار السن ممن بلغت سنهم 70 سنة والمقدر عددها 2000 حصة.“البلاد”رصدت عملية القرعة عبر بلديات الوطن، فمن الجزائر العاصمة إلى أقصى الجنوب إلى الولايات الشرقية والغربية، خصص الديوان الوطنى للحج والعمرة كاميرات ومتابعة مباشرة لعملية القرعة لهذه السنة.

دموع ترقب وفرحة الفائزين

 شهدت قرعة الحج لسنة 2018 حضورا كبيرا للمسجلين في قاعات البلديات. وحسب ما وقفنا عليه فقد تمت عملية القرعة في بلدية حيدرة بالجزائر وسط إجراءات محكمة وأمام أعين المسجلين.

 ففي اللحظات الاولى وقبل انطلاق عملية القرعة تم إعلام المسجلين بإجراءات القرعة حتى لا يكون هناك سوء فهم أو خلط.

وبعد أن شرع اعضاء اللجنة في اختيار المسجلين انهمرت دموع البعض منهم في حين اكتفى الآخرون بالترقب علهم يفوزون في القرعة تمكنهم من أداء مناسك الحج.

سجود، شكر وزغاريد للفائزين في حج 1439

الأمر نفسه شهدته بلدية الجزائر الوسطى وبلديات البليدة ووهران حيث تمت عملية القرعة فيها بحضور لجنة من الديوان الوطني للحج والعمرة وجرت القرعة في أجواء عادية، حيث غمرت الفرحة المسجلين الفائزين في حين بدا الحزن واضحا لدى المسجلين غير الفائزين في القرعة وعبر البعض منهم بدموع متمنين أن يسعفهم الحظ في السنة القادمة خاصة الذين سجلوا عدة مرات دون أن تكتب لهم زيارة البيت الحرام. وعبر بعض  الفائزين بالسجود شكرا لله على فرحة الفوز بالقرعة والزغاريد والدعاء من شدة الفرحة المنتظرة منذ زمن.

كاميرات لرصد عملية القرعة عبر الوطن

 في سابقة من نوعها خصص الديوان الوطني للحج والعمرة كاميرات مباشرة لرصد عملية القرعة الخاصة بالحج لهذه السنة. فمن ولاية ورڤلة الى أدرار إلى أقصى الجنوب وصولا الى وهران وبجاية والعاصمة وتبسة الى عنابة، تم تخصيص كاميرات تنقل عملية إحراء القرعة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للديوان بحضور اللجنة المكلفة بمراقبة عملية القرعة.

الداخلية تكشف عن مليون مسجل في قرعة الحج 2018

أعلن عن أسماء الحجاج الجزائريين الذين فازوا في قرعة أداء مناسك الحج 2018 عبر ولايات الوطن، وبلغ عدد المسجلين في هذه القرعة حوالي مليون مسجل منذ 2 جانفي إلى غاية 31 جانفي الماضي.

وجرت أمس، عمليـــة القرعـــة على مستوى بلديـــات الوطن، بحضور المترشحيـــن واللجان المنظمة للعمليــــة، بحضور أئمة المساجـــد، على أن يتم نشر القوائم النهائية لأسماء الحجّاج الفائزون بالقرعة عبر كل البلديات.

 

مسؤول بالحج لدى الوزارة: لم نسجل أي تجاوزات وقرعة ثانية  في 24 فيفري الجاري

أكد مدير النشاط بالحج بالديوان الوطني الحج والعمرة، إبراهيم مقدور، في تصريح لـ«البلاد” أن عملية القرعة لهذه السنة جرت بصفة عادية ولأول مرة جرت قرعة الحج مباشرة تحت عدسات الكاميرات حيث تم البث المباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي لموقع الديوان الوطني للحج والعمرة.  وأفاد المتحدث بأن الديوان لم يسجيل أي تجاوزات، خلال عملية قرعة الحج 2018 وأردف قائلا “إنه لم تصل لحد الآن أي شكوى إلى الديوان، أو وقوع تجاوزات خلال عملية فرز نتائج القرعة”.

وبخصوص قرعة الحج الاستثنائية الخاصة بالأشخاص الذين تجاوزت سنهم 70 سنة والتي خصصها رئيس الجمهورية، أكد مدير نشاط الحج بالديوان الوطني الحج والعمرة إبراهيم مقدور أن القرعة الاستثنائية للموسم 2018، يوم 24 فيفري الجاري لفائدة كبار السن، والمسجلين لأكثر من 15 مرة ولم يحالفهم الحظ في قرعة امس وخص الذكر أن الكوطة تقدر بـ 2000 شخص. وأضاف المتحدث، بخصوص القائمة الاستنثائية، أن وزارة الداخلية لها قاعدة بيانات لتحديد هذه الفئة، ستكون عن طريق الرقمنة الإلكترونية. وأكد مقدور في اتصال هاتفي، أن غربلة القائمة والإبقاء عن المسجلين الذين يستوفون الشروط القانونية التي وضعتها الوزارة.

وبخصوص الإحصائيات أكد المتحدث أن وزارة الداخلية لها قاعدة بيانات تضم عدد المسجلين في تسجيلات حج 2018. للإشارة، كانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية قد أعلنت في 2 جانفي الماضي، عن انطلاق التسجيلات في القرعة والتي استمرت الى غاية 31 جانفي.

 

 

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  6. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  7. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  8. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  9. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  10. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟