الثلوج تلهب أسعار الخضر والفواكه

انقطاع الطرقات أدى إلى نقص التموين

أرشيف
أرشيف

بولنوار: الارتفاع في الأسعار ظرفي وبلغ 25 بالمئة

ارتفعت أسعار الخضر والفواكه، في أسواق التجزئة عقب موجه الصقيع والثلوج المتساقطة على الجزائر، خلال الأيام الأخيرة، وقدر أصحاب الاختصاص أن نسب الارتفاع قاربت 25 بالمئة. في حين طمأن هؤلاء بعودة الانخفاض بمجرد الاستقرار في حالة الطقس ورجوع الفلاحين لجني محاصيلهم.

وفي هذا الصدد وخلال جولة استطلاعية قامت بها ”البلاد” عبر أسواق التجزئة، رصدنا أسعار الخضر، حيث ارتفع سعر البصل من 25 إلى 40 دينارا في حين ارتفع سعر الفلفل الحار من 60 إلى 100 دينار.

سعر البطاطا بلغ 25 دج للكيلوغرام بالجملة و55 دينارا في التجزئة

البطاطا هي الأخرى عرفت ارتفاعا في أسعارها، حيث بلغت 55 دينار بعدما كانت تتراوح الأسابيع الماضية 35 دينار في حين قدر سعرها بأسواق الجملة بـ 25 دج للكيلوغرام الواحد. أما الطماطم هي الأخرى عرفت ارتفاعا بـ10 دنانير وبلغ سعرها هي الأخرى 75 دينارا بعدما كانت تبلغ 60 دينارا. أما الفول 60 دينارا بعدما كان لا يتجاوز سعره 50 دج.

أما اسعار الفواكه، فقد بلغ تراوح سعر البرتقال بين 55 و140دج حسب النوعية. في حين بلغ سعر التمر 450 دج. أما الموز فقدر سعره بـ 400 و380 دج للكيلوغرام.  أما التفاح فبلغ سعره 200دج.

25 بالمئة نسبة ارتفاع الخضر والفواكه هذه الأيام

وحسب رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، بولنوار حاج الطاهر، فقد عرفت أسعار الخضر والفواكه زيادة فاقت 25%، فيما أرجع التجار الارتفاع في الأسعار، إلى ارتفاعها بأسواق الجملة في حين ارجع آخرون ارتفاع الأسعار يعتبر منطقيا في ظل الظروف المناخية التي تعيشها البلاد في الأيام الأخيرة من تساقط للثلوج والأمطار.

من جهته أكد ممثل سوق الجملة بـ ”الكاليتوس” لبيع الخضر والفواكه بالجملة، غربي محمد في تصريح ل«البلاد”، أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ظرفي وذلك بسبب الطرق المغلقة في بعض ولايات الوطن التي تمول الأسواق بالخضر والفواكه وقال إن الثلوج التي تساقطت على منطقة الهضاب العليا و«المتيجة” في الأيام الأخيرة عرقلت عمليات تموين السوق بالسلع اللازمة، ما أدى إلى حدوث خلل بين العرض والطلب وبالتالي ارتفعت الأسعار”.

بولنوار : الاستقرار في الأسعار سيتزامن مع عودة الصحو

من جهته أفاد رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، طاهر بولنوار في حديثه لـ ”البلاد”، أن الارتفاع الذي عرفته أسعار الخضر والفواكه راجع إلى تساقط الثلوج والأمطار وبالتالي فان فترة جني المحاصيل تؤجل إلى أيام أخرى يصحو فيها الجو، مؤكدا أن أنسبة ارتفاع الأسعار ستعود للاستقرار بمثل النسبة التي ارتفعت بها وهي 25 بالمئة.

وقال المتحدث إن الخضر الموسمية التي يتم تزويد السوق بها تأتي من منطقة الشمال وكذا من بسكرة والصحراء على غرار واد سوف في حين أكد أن المنتوجات الخاصة بمنطقة متيجة ستمول السوق بداية شهر مارس. للاشارة فإن العواصف الثلجية تسببت في غلق الطرقات لأزيد من 18 ولاية عبر الوطن الامر الذي عطل عملية التموين بالخضر والفواكه عبر الاسواق ومن بين هذه ولايات تيسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة والجلفة بالاضافة إلى ولايات بومرداس، البويرة، تيزي وز، بجاية، جيجل، برج بوعريريج، سطيف، باتنة، خنشلة، أم البواقي وجنوب قسنطينة. وحسب النشرية الجوية، فإنه يرتقب أن يكون سمك الثلوج بين 10 و15 سنتيم ليصل إلى 20 سنتيم في بعض الولايات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر