تدشين أول رحلة للقطار”كوراديا” بين “العاصمة ووهران

بتسعيرة تتراوح بـين 2000 و1700 دينار

تعبيرية
تعبيرية

 

 إنطلقت اليوم أول رحلة تجارية للقطار الجديد “كوراديا” الجزائر، الرابط بين الخط “الجزائر- وهران، حيث قام وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغاني زعلان، اليوم، بتدشين المحطة الجديدة الاغا للخطوط الكبرى، كاشفا عن التسعيرة الخاصة بنقل المسافرين عبر هذا القطار الجديد.

وقال وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغني زعلان، خلال عملية تدشين محطة اغا للخطوط الكبري رافقه المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله، أن أسعار تذاكر رحلات قطار “كوراديا الجديد، ستكون بين 2000 دينار لركاب الدرجة الأولى، و1700 دينار لركاب الدرجة الثانية، في خط الجزائر وهران، مشيرا إلى أن أسعار التذاكر تختلف حسب الاتجاهات وكذا المسافات، كما أكد أن هذه الأسعار تشمل الأكل وبعض الاحتياجات الأخرى داخل القطار.

وبهذا الإعلان فإن أول قطارات “كوارديا” الذي وصل الجزائر سينطلق في الخدمة التجارية الفعلية اليوم، بعد الإنتهاء من التجارب التقنية، في انتظار وصول باقي الطلبية المقدرة بـ 17 قطارا من هذا النوع قبل نهاية السنة، والتي كانت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قد أعلنت عنها في وقت سابق بعد الإتفاق المبرم مع العملاق الفرنسي “ألستوم”..

القطار الأول سينطلق من الجزائر العاصمة باتجاه ولاية وهران كبداية لخطوط أخرى سيعلن عن انطلاقها شهريا على مدار هذه السنة وستغطي القطارات الجديدة المدن الكبرى مثل عنابة وقسنطينة وبجاية وبسكرة وبشار، في انتظار “اتعادة” كل الخطوط التي “فقدتها” الشركة فيما مضى، بسبب “العشرية السوداء أو لقلة الامكانات والحس المدني الذي أضر بحالة الممرات”.

ويعتبر قطار “كوراديا” قطار متعدد التخصصات ويعد وسيلة نقل للخطوط الطويلة ويعمل بالديزل والكهرباء (25 كيلوفولط) يمكنه أن يسير بسرعة 160 كلم في الساعة ويبلغ طوله الإجمالي حوالي 110 متر ويحتوي على ستة مركبات ويستطيع حمل 254 مسافرا من بينهم 60 في الدرجة الأولى، كما أنه يستجيب لاحتياجات الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ومسافريها لأنه “مكيف” مع الظروف المناخية للبلاد (رمال وحرارة مرتفعة) ويتوفر على نظام تكييف “جد فعال”، حسب مصالح الشركة.

للإشارة أفادت شركة SNTF كل زبائنها، أن انطلاق القطار “كوراديا”، من محطة أغا إلى وهران يكون على ثلاث مراحل كما سيكون خروج قطار “كوراديا” من محطة آغا، على الساعة 06:10 صباحا، وكذا في منتصف النهار، وعلى 15:00 مساء. أما خروجه من محطة وهران، فسيكون على الساعة 06:25 صباحا، و8:00 صباحا، وعلى 12:00 مساءً. وأكد بيان الشركة، أن قطار “كوراديا” سيتوقف في محطة واحدة وهي محطة شلف باعتبار أن قطار “كوراديا” يحتوي على خدمات خاصة وجبات خفيفة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  5. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  10. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية