السماسرة يحرمون فلاحي غليزان زراعة البطاطا

غلاء البذور والأسمدة بسبب المضاربة

البطاطا
البطاطا

أعرب العديد من منتجي البطاطا بولاية غليزان، عن استيائهم الشديد من غلاء أسعار البذور، والمضاربة فيها من طرف السماسرة، حيث أصبحوا تحت رحمتهم، خاصة بعدما عرفت خلال المواسم الماضية ارتفاعا في مساحة إنتاجها.

قال الفلاحون إن هناك عددا من المشاكل جعلت الفلاح المستأجر يعاني من الحصول على البذور المستوردة والتي بلغت حوالي 14 ألف دج للقنطار الواحد من الصنف "أ"، فيما بلغت الأسمدة حوالي 10 آلاف دج للقنطار أيضا، فضلا عن ارتفاع أسعار كراء الأرض الزراعية وغيرها من مستلزمات هذه الزراعة، مما يعرضه للخسائر، وهو ما جعلهم يؤكدون أن أسعار بذور البطاطا في الأسواق أصبحت غير مناسبة للفلاحين، وهو ما قد يقلص حسبهم من إنتاجها، حيث أرجعوا سبب غلائها، إلى تحكم المستوردين في السوق، بالإضافة إلى السمسارة، الذين أصبحوا يستغلون المناطق التي تمتاز بوفرة هذا المنتوج، من أجل عرض هذه البذور على الفلاحين، مؤكدين أن هذا السعر أثر على نشاطهم الفلاحي، لأن هناك مصاريف أخرى متعلقة بمياه السقي.

من جهة أخرى، يشتكي منتجو البطاطا من النقص الكبير في اليد العاملة، وهذا رغم التحفيزات التي يقدمونها حسبهم للعمال، إضافة إلى قلة إمكانيات التخزين لحفظ البطاطا، كمخازن التبريد. ورغم المشاكل التي يواجهها المزارعون إلا أن نسبة الإنتاج تتجاوز قدرات التخزين، الأمر الذي جعل عمليات التخزين، تتم في غرف تبريد بولايات أخرى.

وأمام كل هذه المشاكل، التي يواجهها الفلاحون، فإنهم يطالبون بتنظيم السوق، وهذا بإنشاء سوق لبيع البذور، وتعيين لجنة لمراقبة العملية، مع تشجيع إنتاجها محليا من خلال دعمها للقضاء على الاحتكار والمضاربة والسمسرة وحل مشكل التخزين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"