الأخضر الإبراهيمي يخرج عن صمته .. ويكشف كل شيء!

"ليس لدي طموح رئاسي .. الرئيس بصحة جيدة .. وإبعاد العماري و توفيق ترسيخ للدولة المدنية".

الأخضر الإبراهيمي في أحد لقاءته مع رئيس الجمهورية
الأخضر الإبراهيمي في أحد لقاءته مع رئيس الجمهورية

في مقابلة صحفية شاملة، خرج وزير الخارجية الأسبق و المبعوث الأممي السابق، الأخضر الإبراهيمي عن صمته، وتطرق لمختلف القضايا السياسية التي تحفل بها الساحة الوطنية الجزائرية.

وأكد الإبراهيمي في حوار خصّ به موقع "الجزائر ديبلوماتيك"أنه ليس لديه طموح لخلافة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كما تم تداوله سابقا. وقال "في الواقع أنا ليس لدي طموح رئاسي سواء بمرحلة انتقالية أو بغيرها". وجاء هذا ردا على سؤال حول الأنباء التي يتم تداولها من حين لآخر بأن الإبراهيمي مرشح لقيادة مرحلة انتقالية في الجزائر.

الرئيس يحكم ويسير البلاد .. وووضعه الصحي جيد

وتحدث الإبراهيمي كذلك عن الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة، وشهادته السابقة بشأن حالته الصحية، وقال في ذات الحوار: "الرئيس يتمتع بقواه الذهنية والفكرية، فذاكرته قوية جدا وهو يذكرني أحيانا بالتواريخ والأشخاص، فماعدا صوته الخافت هو بصحة جيدة وهذا للامانة، فهو يحكم ويسير ويتابع الملفات وشؤون البلاد".

إبعاد العماري و التوفيق .. ترسيخ للدولة المدنية

وشدد وزير الخارجية الأسبق أن "الرئيس بوتفليقة بقراره إبعاد قائد الأركان السابق محمد العماري وقائد المخابرات الجنرال توفيق، يكون قد رسخ لأسس الدولة المدنية، وأثبت أنه رئيس فعلي للبلاد بكامل الصلاحيات وهذا لم يكن يتمتع به الرؤساء السابقون".

ملف الحدود المغربية ليس بيد بوتفليقة

وبخصوص ملف الحدود المغربية المغلقة، قال الأخضر الإبراهيمي أنه شخصيا غير مقتنع بهذا الوضع وأنه غير مقبول بتاتا، وأكد الإبراهيمي أنه من خلال معرفته الشخصية بالرئيس بوتفليقة فإن الرجل ذو توجهات مغاربية و أنه لو كان الأمر بيده وحده لفتح الحدود وساهم في إعادة بعث الاتحاد المغاربي.

وتابع الإبراهيمي قائلا : "الرئيس بوتفليقة ورث إرثا معقدا و ملفات ثقيلة مع المغرب وهذا بدون أن نفرط بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره لكن بناء وحدة مغاربية ضروري لشعوب المنطقة و أنا لازلت أدعو لهذه الوحدة."

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة