لا مشكل للجزائريين مع الفكر الوهابي

محمد عيسى يوضح تصريحاته ضد الشيخ فركوس

خطة أمنية لحماية الحجاج من الأفكار الدخيلة 

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن الجزائر لا مشكلة لها مع الفكر الوهابي المنتشر في السعودية، موضحا أن المشكل ليس في هذا الفكر وإنما في الطائفية، معترفا بصعوبة التحكم في الأمور في ظل تعدد المذاهب في البقاع المقدسة، وقال إن الجزائريين ملتزمون بمذهب لجنة الإفتاء، مشيرا إلى أنه تم تجنيد 5 لجان مهمتها حماية الفكر الديني للحجاج. فيما كشف عن تعليمات لتيسيرالفتاوى للحجاج وتوقع أن تستجيب السلطات السعودية العام المقبل لمطلب رفع حصة الجزائر في حج 2019.

وكشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن الوزارة أعطت توجيهات للأئمة الجزائريين، مفادها البحث عن الفتاوى المخففة والميسرة للحجاج ورفع الحرج عنهم وحمايتهم من الأفكار الدخلية، مشيرا في السياق إلى أنه لا خوف على حجاجنا من الفكر الوهابي وقال إن التيار المدخلي ليس شخصية رسمية وليس بالغول أو البعبع الذي تصوره بعض الجهات، كما أن المشكل الذي نتخوف منه هو الطائفية غير أن الشحن الطائفي هو العدو ويجب النأي عنه.

وطمأن عيسى، خلال ندوة صحفية على هامش إشرافه على افتتاح صالون الحج والعمرة الطبعة الثالثة، بحضور عدد من وزراء القطاعات المعنية بتنظيم الحج، على غرار وزير الصحة والمدير العام للحماية المدنية، أن مذهب الحاج الجزائري، هو مذهب هيئة الإفتاء التي تتقاسم الفتاوى مع جميع هيئات العالم لحمايتهم من التطرف الفكري، مضيفا أنه ستكون خلال هذا الموسم 5 لجان ترافق الحجاج لتوجيههم دينيا وحمايتهم من الفكر المتطرف، زيادة على التكفل بشروط الإقامة والإسكان. وأوضح في هذا السياق أن مصالحه ستعمل على تفادي سيناريو مشاكل الإسكان الإلكتروني مثلما سجل في السنوات الماضية، حيث اشتكى آلاف الحجاج من عدم وجود أسمائهم في الفنادق التي سجلوا فيها إلكترونيا  وكشف وزير الشؤون الدينية، محمد عيسى، عن موعد أول رحلة للحجاج ستكون في 25 جويلية القادم. كما ذكر أنه سيتم رفع عدد البعثة الطبية الجزائرية المرافقة للحجاج الجزائريين هذا الموسم بناءً على طلب من المملكة العربية السعودية، لمراقفة أكبر للحجاج خلال أداء المناسك وزيادة التكفل الصحي بهم بإضافة مختصين في الأوبئة، لا سيما أن الحج سيكونوا في درجات حرارة مرتفعة. كما تقرر رفع عدد أعوان الحماية المدنية الذين سيرافقون الحجاج إلى 200 عون وذلك بعد اجتماع اجتماع مجلس الوزراء الأخير 

ودافع عيسى عن تكلفة الحج في الجزائر، إذ قال إنها أخفض بكثير من الدول المجاورة كما أن الدولة أمرت الوفد باختيار الفنادق القريبة وغير باهضة الثمن، معددا أشكال دعم الدول للحج للتخفيف عن الأعباء المالية للحاج وتوقع عيسى في رده على أسئلة الصحفيين، بحضور السفير السعودي بالجزائر، رفع “كوطة” الجزائر خلال الموسم المقبل، حيث تفاوض الجزائر وتجتهد أيضا لهذا المطلب لمراجعة حصتها والاستفادة من “كوطة” الدول التي لا تشارك في الحج. 

واكد وزير الشؤون الدينية أن رفع حصة الوكالات السياحية المعتمدة لتنظيم الحج مرهون بمستوى ادائها وتقييمها واشار إلى أن المبالغ الإضافية التي فرضتها الوكالات جاء لقاء خدمات محسنة، موضحا أن الوزارة ستلزم الوكالات بتبرير مصير هذه الزيادات ميدانيا بعد توقيع عقد يبرر المبالغ الإضافية. على صعيد آخر، قال وزير الشؤون الدينية، إنّ الحجاج المتحصلين على تأشيرات المجاملة لأداء مناسك الحج، يتوجّب عليهم دفع حقوق الحج في البنك ولا معاملة استثنائية لهم

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟

  3. مقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

  4. هذا هو موعد انتقال بن ناصر للدوري السعودي

  5. شركة "حصاد الغذائيّة" القطرية تبحث عن استثمارات مغريّة بالجزائر

  6. حج 2024.. بلاغ هام من ديوان الحج والعمرة

  7. الجنائية الدولية تسعى لإصدار مذكرات اعتقال لنتنياهو وغالانت

  8. هل إفراط كبار السن في تناول الفاكهة يشكل خطرًا على صحتهم؟

  9. رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني رئيسي

  10. محمد مخبر رئيسا مؤقتا لإيران.. والانتخابات خلال 50 يوما