ترامب يعلن عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

أعلن عن عقوبات "أعلى مستوى" ضدها

ترامب وخامنئي
ترامب وخامنئي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، اليوم الثلاثاء ، رسميا عن قراره بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران ، مبررا ذلك بأن الاتفاق كان سيتسبب في نشوب سباق تسلح نووي في المنطقة . مؤكدا أن بلاده ستفرض “أعلى مستوى” من العقوبات على إيران.

واعتبر الرئيس الأمريكي ، في كلمة ألقاها اليوم في واشنطن ، أن الاتفاق النووي الذي عقدته دول غربية من بينها الولايات المتحدة مع إيران ، سمح لها بمواصلة تخصيب اليورانيوم ما جعلها تقترب كثيرا من امتلاك سلاح نووي.

وقال ترامب في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء ، إن النظام الإيراني يهدر ثروات شعبه في تمويل الإرهاب والسعي لامتلاك سلاح نووي لإثارة الفوضى في الشرق الأوسط ، على حدّ تعبيره.

أول ردّ رسمي من إيران على قرار ترامب بخصوص الاتفاق النووي

في أول ردّ رسمي من طهران على القرار الأمريكي ، قال الرئيس حسن روحاني إن القرار الأمريكي هو تكرار لتاريخ الولايات المتحدة المليئ بنقض العهود ، مندّدا بعدم احترام واشنطن للاتفاق الذي التزمت طهران بجميع بنوده ، حسبه.

وقال روحاني في كلمة ألقاها مباشرة بعد إعلان ترامب عن قرار انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الغربية مع إيران عام 2015:"من هذه اللحظة سنعتبر أن الاتفاق تمّ بين إيران وخمسة دول فقط" ، مبديا استعداد بلاده للعمل مع بقية أطراف الاتفاق ، وهي روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا على مواصلة العمل ببنوده.

ولوّح الرئيس الإيراني بالعودة إلى التخصيب الصناعي لليورانيوم في أقرب وقت في حالة ما إذا استدعت الأمور ذلك ، في إشارة إلى إمكانية عدم استمرار العمل بالاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة.

احتفاء إسرائيلي بقرار ترامب بخصوص الاتفاق النووي مع إيران

رحّب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم ، بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران ، في كلمة ألقاها مباشرة بعد الإعلان الأمريكي .

وقال نتنياهو إن الكيان المحتل يشكر ترامب على قراره "الشجاع والتاريخي" ، امعتبرا بأنه سيحول دون حصول إيران على السلاح النووي إلى الأبد.

غوتيريش يعرب عن قلقه العميق إزاء قرار ترامب

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران .

وحسب بيان أصدره على إثر إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق الموقع بين إيران وست دول، هي البلدان الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، قال غوتيريش في البيان، "لقد أكدتُ باستمرار أن خطة العمل المشتركة الشاملة تمثل إنجازا كبيرا في مجال عدم الانتشار النووي والدبلوماسية وأسهمت في تحقيق السلم والأمن الإقليميين والدوليين".

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة المشاركين الآخرين في الاتفاق إلى الالتزام الكامل بها، كما دعا جميع الدول الأخرى إلى دعم الاتفاقية.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا