مخاوف من تكرار سيناريو نشر أسئلة الاختبارات على الفايسبوك

أكثر من 595 ألف مترشح يجتازون امتحانات الـ"بيام” هذا الإثنين

أرشيف
أرشيف

بن غبريت تشرف على انطلاق الامتحانات بالجلفة والأغواط 

 


يجتاز غدا قرابة 600 ألف تلميذ امتحانات شهادة التعليم المتوسط ”البيام” دورة 2018،  تحت إجراءات أمنية مشددة وتدابير احترازية اضافية من قبل وزارة التربية الوطنية لمنع تكرار نشر المواضيع على صفحات ”الفايس بوك” على غرار ما تم في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي”السنكيام” الأربعاء الماضي. 

تشرف الوزرية نورية بن غبريت يوم الإثنين على انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط بولايتي الأغواط والجلفة رفقة اطارات الوزارة والنقابات ورئيسي لجنة التربية بغرفتي البرلمان وستدوم امتحانات شهادة التعليم المتوسط التي سييجتازها 595 و865 ألف مترشح على مدار ثلاثة أيام أي الى غاية يوم 30 من الشهر الجاري. وقد تم تسجيل ارتفاع في عدد المترشحين بـ 5.94 بالمائة،  ويجتاز التلاميذ 11 مادة أساسية ومن بينها 10 مواد إجبارية مشتركة ما بين كافة الممتحنين. أما اللغة الأمازيغية فيمتحن فيها المعنيون بها فقط. وستعلن النتائج النهائية ابتداء من 18 جوان.

   وأكدت مصادر من الوزارة أن مصالح بن غبريت رفقة المصالح الامنية اتخذت إجراءات امنية مشددة وتدابير احترازية اضافية لتفادي تكرار سيناريو نشر المواضيع بعد توزيعها على المترشحين مثلما حدث مع شهادة التعليم الابتدائي الأسبوع الماضي. وسيمتحن التلاميذ خلال اليوم الأول في أربع مواد، حيث سيتم اجتياز امتحان اللغة العربية، انطلاقا من الساعة التاسعة 09.00 صباحا إلى  الحادية عشر 11.00، يليه امتحان العلوم الفيزيائية والتكنولوجية من الساعة  11.30 إلى الساعة 13سا، ثم يليه في المساء امتحان التربية الإسلامية من الساعة 14.30 إلى الساعة 16 سا، ثم امتحان التربية المدنية من الساعة 16سا إلى 17 سا.

وفي اليوم الثاني سيجري التلاميذ بداية من الساعة 9 سا إلى 11 سا امتحان الرياضيات، ثم يليه امتحان اللغة الإنجليزية من 11.30 إلى 13سا، يليه امتحان التاريخ والجغرافيا في الفترة المسائية من 14.30 إلى 16سا.  وفي اليوم الأخير سينطلق الامتحان من الساعة 9 سا إلى 11 سا بامتحان اللغة الفرنسية، ثم امتحان علوم الطبيعة والحياة من  11.30 إلى 13سا، ثم امتحان اللغة الأمازيغية (للمعنيين به) في المساء من 14.30 إلى 16سا.

وجندت وزارة التربية لتأطير هذا الامتحان 637780 أستاذا وموظفا إداريا، وبلغ عدد مراكز الإجراء 18302 مركز إجراء تحت إشراف 530 ألفا و697 أستاذا ومؤطرا. أما بالنسبة لمراكز التصحيح البالغ عددها 190 فتم تجنيد 950 ألفا و632 أستاذا مصححا وموظفا إداريا، ويتم الإعلان عن النتائج النهائية لامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2018 يوم 18 جوان المقبل.

هذا وجندت المديرية العامة للأمن الوطني 12 ألف عون أمن لتأمين ”البيام” مع تخصيص 32 كاميرا لحراسة قاعات حفظ المواضيع وتزويد مراكز الإجراء بأجهزة تشويش لتفادي الغش. كما سيتم وضع جهاز أمني عملياتي من طرف المديرية العامة للحماية المدنية متكوّن من 40 ألف عون تدخل بمختلف الرتب، ناهيك عن تسخير 2111 سيارة إسعاف و1363 شاحنة إطفاء، للسهر على سلامة وأمن الممتحنين وكذا المؤطرين.

وسيعرف امتحان شهادة التعليم المتوسط ولأول مرة هذه السنة منع الزيارات البروتوكولية إلى مراكز إجراء الامتحانات الرسمية مثلما جرت العادة خلال الدورات السابقة،  وهذا بعد تعليمات صدرت عن وزيرة التربية الوطنية التي راسلت مديريات التربية والولاة لتفادي الزيارات الرسمية التي كثيرا ما تعرفها مراكز إجراء الامتحانات الرسمية الوطنية للإشراف على فتح أظرفة المواضيع بعد أن أكدت أن قراراتها أضحت أمرا ”في غاية الأهمية” بغية تأمين الامتحانات وعدم إرباك المترشحين. 

 تجدر الاشارة الى ان الوزيرة نورية بن غبريت ستقوم بتدشين مؤسسات تربوية جديدة ومعاينة المبرمجة منها بولايتي الأغواط والجلفة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  2. العثور على شخص مفقود منذ 1998 في الجلفة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35173 شهيد

  4. فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي الحر بالعاصمة

  5. تقدُّم ملحوظ في أشغال الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - تندوف

  6. أسعار النفط ترتفع وسط توقعات شح الإمدادات

  7. من حيث المساحة.. الجزائر ضمن قائمة أكبر البلدان حول العالم

  8. ودّع اللقب "بحزن".. الملك تشارلز يتخلى عن هذا المنصب للأمير ويليام

  9. الإطاحة بعصابة تقوم بتهريب الرعايا الأفارقة خارج الوطن

  10. وفاة ملاكم بريطاني خلال أول مباراة احترافية له