بوعزقي يجتمع مع إطارات وزارته من أجل تنفيذ توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة

بوعزقي أكد خلال الاجتماع على ضرورة تنفيذ هذه التعليمات والتوصيات في القريب العاجل

اجتمع وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي هذا الثلاثاء مع إطارات الوزارة والمديرية  العامة للغابات والمديرية العامة للصيد البحري وكذا ممثلي قطاعات وزارية أخرى في إطار تنفيذ توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة المنعقدة في 23 أفريل الماضي حسب ما جاء في بيان للوزارة.

ويأتي هذه الاجتماع حسب البيان تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي تضمنتها الرسالة التي وجهها للمشاركين في الجلسات والتي دعا من خلالها السلطات المعنية لإعطاء أهمية بالغة للتنمية الريفية و الثروة الغابية وقطاع الصيد البحري وتربية المائيات.

وأكد بوعزقي خلال الاجتماع على ضرورة تنفيذ هذه التعليمات والتوصيات "في القريب العاجل في إطار برنامج عمل وطني".

في هذا السياق أكد الوزير على أهمية قطاعي الغابات والتنمية الريفية والصيد البحري وتربية المائيات بالنسبة لقطاع الفلاحة وعلى الدور المنوط بها للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأعطى الوزير تعليمات من أجل العمل على تثمين الموارد الإقليمية وإعادة  تأهيل المناطق الريفية عبر تنفيذ المشاريع المهيكلة المدرة للدخل وكذا تشجيع المبادرات المحلية التي تستهدف التنمية المستدامة للأنشطة الفلاحية يضيف نفس  المصدر.

كما ألح على أهمية العمل على إظهار وإثبات الإمكانات الغابية المتوفرة فيما يخص فرص الاستثمار وعلى ضرورة تسهيل استفادة المستثمرين في إطار رخصة استغلال محيطات الاستصلاح وغابات الاستجمام.

وذكر بوعزقي بهذه المناسبة بان الجزائر تملك مساحة غابية معتبرة تقدر بـ 2ر4 مليون هكتار أي ما يمثل 11 بالمائة من المساحة الإجمالية للبلاد داعيا إلى الحفاظ على هذه المساحة و توسيعها لتبلغ نسبة 13 بالمائة من مساحة البلاد  مستقبلا.

و فيما يتعلق بقطاع الصيد البحري وتربية المائيات أشار الوزير إلى التحدي الذي تواجهه الجزائر في مجال زيادة الإنتاج الوطني من خلال التركيز على تطوير فرع تربية المائيات.

وأكد على أهمية أن يستفيد هذا القطاع من نفس المزايا الممنوحة للاستثمارات الفلاحية كما دعا الى تسهيل الاستفادة من فضاءات على مستوى الموانئ لانجاز مشاريع استثمارية في هذا المجال والعمل على تأهيل نشاط تربية المائيات  ليستفيد من التمويل من قبل السلطات المحلية.  

و كان الوزير قد ترأس قبل يومين اجتماع عمل مع مدراء معاهد التكوين والبحث والإرشاد التابعة للقطاع في إطار تجسيد توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  4. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  5. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  6. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  7. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  8. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  9. بداية جديدة.. ألفيش يزاول هذه المهنة بعد خروجه من السجن

  10. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح