استفتاء وطني حول ”ملايير” عمال التربية

عودة الصراع حول تسيير ملف الخدمات الاجتماعية

وزارة التربية الوطنية
وزارة التربية الوطنية

وزارة التربية تجمّد عمل المكتب المسير الحالي

اتفقت مصالح الوزيرة بن غبريت اليوم خلال اللقاء الذي جمعها بالشركاء الاجتماعيين، على تمديد العهدة الحالية للجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية إلى غاية شهر سبتمبر المقبل، لتصريف الأعمال والخدمات المستعجلة فقط على غرار العمليات الجراحية مع تجميد باقي الخدمات خاصة المتعلقة بالسياحة إلى غاية تنظيم ”استفتاء” وطني يحدد تاريخه في سبتمبر المقبل حول طريقة التسيير يشارك فيه 700 ألف مستخدم.

قررت وزارة التربية الوطنية تمديد العهدة الحالية للجنة الخدمات الاجتماعية الى غاية شهر سبتمبر بعد موافقة الشركاء الاجتماعيين.

وكشف في هذا الشأن الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة، أن النقابات العشر التي حضرت الاجتماع الذي نظمته وزارة التربية الوطنية بثانوية الرياضيات بالقبة الجزائر، برئاسة مستشار الوزيرة المكلف بالنقابات شايب ذراع، اتفقت اليوم على تمديد العهدة الحالية للجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية إلى غاية شهر سبتمبر المقبل خدمة لمصالح مستخدمي القطاع. وأوضح المتحدث امس في تصريح لـ«البلاد”، أن الشركاء الاجتماعيين الممثلين لعشر نقابات الذين حضروا لقاء اليوم أبدوا استعدادهم للعمل من أجل مصلحة عمال وموظفي القطاع، بحيث تم الاتفاق على تمديد العهدة الحالية للجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية إلى غاية شهر سبتمبر المقبل، لتفادي تعطيل مصالح موظفي القطاع خاصة المستعجلة منها كالعمليات الجراحية لفائدة المرضى الذين هم بحاجة ماسة إلى مساعدة مالية لإجراء عمليات جراحية، إلى جانب العمل على صرف المنح المستعجلة لفائدة الأرامل واليتامى. وفيما يتعلق بباقي الخدمات ذكر عمورة أنه تم الاتفاق على  تجميد باقي الخدمات التي لا تحمل طابعا مستعجلا على غرار الرحلات السياحية.

وأضاف عمورة أن التنظيم ضد تمديد العهدة بسنة مثلما طالبت به الوزارة، إلا أنه وافق على تمديدها الى غاية سبتمبر المقبل لتفادي تعطيل مصالح مستخدمي القطاع. وأكد بوعلام عمورة أن اللجنة الوطنية مطالبة بإنهاء ”المداولات” شهر أوت المقبل، خاصة بعدما تقرر منح الصلاحيات ”لهيكل التسيير” المعين من قبل وزارة التربية الوطنية لتصريف الأعمال دون تأجيلها.

وأشار عمورة الى أن اللقاء أسفر ايضا عن اتفاق يخص إجراء ”استفتاء” وطني يشارك فيه 700 ألف مستخدم، لتحديد طريقة تسيير أموال الموظفين والعمال مستقبلا بحيث سيطرح السؤال التالي: فهل أنت مع التسيير المركزي أو المحلي لأموال مستخدمي القطاع؟ كما تم الاتفاق ايضا على عقد اجتماع آخر شهر سبتمبر المقبل حيث ستلتقي نقابات القطاع في الأسبوع الأول من الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، في اجتماعات لمناقشة ”الاستفتاء”، علما أنه بعد ظهور نتائج الاستفتاء سيتم التحضير لإجراء انتخابات تجديد أعضاء اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية واللجان الولائية الـ50  والتي قد تكون في شهر أكتوبر كأقصى تقدير.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  4. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  5. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  6. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  7. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  8. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  9. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024